أحدث صدور كتاب "الملك يضحك" الذي جمع فيه مؤلفه سيموني باريلاري جميع النكت التي رواها سيلفيو برلسكوني، ضجة بإيطاليا بين يسار مرحب بالفكرة للوقوف على ما وصفه بالسخرية الثقيلة لرئيس الوزراء الإيطالي وبين يمين معارض لها على اعتبار أن الكتاب هو محاولة لتشويه صورة برلسكوني.

ويرصد الكتاب الذي صدر عن دار مارسيلو للنشر نهاية الأسبوع الماضي، النكات التي رواها سيلفيو برلسكوني وحاول توظيفها سياسيا مع وضع تحليل مفصل للأسلوب الساخر الذي اعتمده في الهجوم على خصومه السياسيين أو في الدفاع عن نفسه وعن حكومته اليمينية.

واعتبر مؤلف الكتاب أن السخرية لدى برلسكوني هي جزء من شخصيته وأنه يحاول من خلالها حماية نفسه والخروج من المواقف الحرجة التي يقع فيها بعد تأكيده أن الإيطاليين أصبحوا غير قادرين على الفصل بين حديث متزن وجاد لبرلسكوني وبين النكتة أو السخرية.

ويرى المؤلف أن برلسكوني لا يعي عواقب ومخاطر إطلاق نكاته وسخريته وأنه لذلك خلق عددا من الأزمات السياسية بإيطاليا وخارجها.

يذكر أن رئيس الوزراء الإيطالي كان قد أحرج حكومته والإيطاليين في مناسبات عدة بعد إطلاقه عدة نكات وتعليقات ساخرة، مثل وصفه الرئيس الأميركي أوباما بالشاب الأسمر والوسيم، ووصف كل من يصوت على اليسار الإيطالي بالغبي، بالإضافة إلى تهجمه على زعيمة اليسار الإيطالي روزا بينيدي بنكات وصفها فيها بـ"قبيحة المظهر" إضافة إلى مواقف أخرى وقعت له مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بسبب كارلا بروني.