ما إن يدلف الزائر إلى محافظة خميس مشيط من بوابتها الشمالية وتحديدا من وادي بن هشبل إلا وتعصف به روائح تجمعات مياه الصرف الصحي القريبة من حلقة الأغنام وسوق الحراج، محدثة بذلك تلوثا بيئيا يؤثر على الطبيعة والإنسان.

المواطن عبدالعزيز بن سعد الشهراني من سكان حي الراقي، أكد أن مواقع تجميع مياه الصرف الحالية غير مناسبة على الإطلاق إذ تنبعث منها روائح كريهة ألحقت الضرر بالأهالي وسببت لهم معاناة مستمرة، مناشدا الجهات المعنية في المحافظة بسرعة اتخاذ الخطوات الكفيلة بنقلها إلى موقع مناسب.

وأضاف الشهراني أن تلك المواقع تم وضعها قبل عدة سنوات في مدخل المحافظة من جهة وادي بن هشبل ولم تكن هناك أحياء مجاورة لها في ذلك الوقت، إلا أن التوسع العمراني والنشاط التجاري للمحافظة جعل موقع تجميع مياه الصرف يتوسط العديد من الأحياء والمواقع التجارية التي من أبرزها حي الراقي وحلقة الأغنام وسوق الحراج والمنطقة الصناعية.

ويستغرب المواطن ناصر بن سعيد آل عائض من أهالي محافظة خميس مشيط تجاهل الجهات المعنية لتلك المعاناة، إذ يحيط بموقع الصرف الصحي عدة طرق رئيسة وهامة، ومع ذلك تصل الروائح الكريهة إلى المحيطين من سائقي السيارات وأصحاب المحلات التجارية وكذلك المنازل المجاورة، مشيرا إلى أن الأمر لا يقتصر على الروائح فقط بل تعدى ذلك إلى وجود البعوض ونواقل المرض التي تهدد صحة الإنسان .

إلى ذلك، أوضح مدير عام المياه بمنطقة عسير المهندس يزيد بن يحيى آل عايض، أن وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين وقع مؤخرا عقودا لعدد من المشروعات الجديدة في المنطقة بقيمة تجاوزت 271 مليونا، مشيراً إلى أن المديرية تعتزم البدء بتنفيذها قريباً في عدد من محافظات ومراكز المنطقة، وتشمل مشروع إنشاء أحواض وخطوط ومعالجة طفح وصيانة شبكات الصرف الصحي ووحدات معالجة بمدينة أبها ومحافظات المنطقة وأحيائها.