تسود أوساط الحوثيين عقب إعلان تنظيم القاعدة تشكيل وحدة قتالية لشن هجمات ضدهم، حالة من الاستنفار في كل من صعدة والجوف ومأرب.

وأشارت مصادر محلية في صعدة إلى أن مظاهر التحفز المسلح تهيمن على كافة مناطق تمركز الحوثيين، خاصة في منطقتي النقعة ومطرة ومديرية ضحيان بصعدة. ويتناقل الأهالي روايات حول استعدادات يجريها القائد الميداني للمتمردين عبد الملك الحوثي لحشد مجاميع مسلحة من أتباعه وإرسالها إلى بعض مناطق تمركز عناصر القاعدة في مأرب لقتالهم والثأر لضحايا الهجمات الانتحارية التي نفذها التنظيم ضدهم.

وأفاد مصدر في حركة التمرد بأن الحركة تدرس أبعاد التهديدات الجديدة للقاعدة والإمكانات المتاحة للرد، مستبعدة احتمال التحالف مع الحكومة في حربها القائمة ضد القاعدة في الوقت الراهن.




أكدت مصادر محلية بمحافظة صعدة شمالي اليمن، أن حالة من الاستنفار تسود أوساط الحوثيين عقب إعلان تنظيم القاعدة تشكيل وحدة قتالية لشن هجمات ضدهم في كل من صعدة والجوف ومأرب. ويأتي إعلان القاعدة في أعقاب تنفيذ التنظيم لهجومين انتحاريين استهدفا مجاميع من أتباع الجماعة في كل من صعدة والجوف مؤخراً وأديا إلى مقتل وجرح العشرات.

وأشارت المصادر إلى أن مظاهر التحفز المسلح تهيمن على كافة مناطق تمركز جماعة الحوثيين، خاصة في منطقتي النقعة ومطرة ومديرية ضحيان بصعدة. وثمة روايات يتناقلها الأهالي حول استعدادات يجريها القائد الميداني للحوثيين عبد الملك الحوثي لحشد مجاميع مسلحة من أتباعه وإرسالهم إلى بعض مناطق تمركز عناصر القاعدة في مأرب لقتالهم والثأر لضحايا الهجمات الانتحارية التي نفذها التنظيم ضدهم.

من جهته امتنع القائد الميداني للمتمردين عن الرد على تهديدات تنظيم القاعدة. وبحسب ما أفاد به مصدر في حركة الحوثي فإن الحركة تدرس أبعاد التهديدات الجديدة للقاعدة والإمكانيات المتاحة للرد، مستبعدة احتمالات مبادرة الحوثيين بالتحالف مع الحكومة اليمنية في حربها القائمة ضد القاعدة في الوقت الراهن.

وتزامنت هذه التطورات مع أنباء أشارت إلى اندلاع اشتباكات بين جماعة الحوثي وعدد من قبائل منطقة حرف سفيان بمحافظة عمران. وأوضحت مصادر محلية بالمحافظة أن جماعة مجد الدين المؤيدي قامت باستحداث مواقع عسكرية لها في المنطقة لمواجهة الحوثيين، مشيرة إلى أن عدداً من الأشخاص سقطوا بين قتيل وجريح. وكانت مديرية حرف سفيان بمحافظة عمران قد شهدت العديد من المواجهات بين الجيش والحوثيين ومن ثم بين الحوثيين وعدد من أبناء القبائل الموالين للدولة.

وفي الجنوب أصيب جنديان أحدهما إصابته خطرة في هجوم نفذه مسلحون يشتبه بارتباطهم بالقاعدة أمس، ضد مركبة عسكرية بجوار مقر حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم في مدينة لودر بمحافظة أبين. وفي محافظة لحج انفرجت أزمة الجنود المختطفين بمنطقة ردفان بعد أن تم الاتفاق على الإفراج عن المواطن المحتجز في القطاع العسكري منذ السبت الماضي وكذا بعد الإفراج عن أحد مشايخ المنطقة لدى القطاع العسكري ويدعى بركان محمد صالح. وجاءت هذه الخطوة بعد جهود بذلت من قبل أمن ردفان وعدد من مشايخ المنطقة، حيث تم تسليم الجنود المختطفين إلى أمن ردفان والذي سلمهم إلى قيادة القطاع العسكري، فيما تم الإفراج عن المواطن محسن الصهيبي المحتجز في القطاع العسكري. وكان مسلحون بمنطقة ردفان بمحافظة لحج اختطفوا خمسة من جنود القطاع العسكري الأحد الماضي على خلفية احتجاز القطاع العسكري للناشط في الحراك الجنوبي محسن الصهيبي.