أعلنت إدارة الدفاع المدني بمحافظة جدة استعدادها الكامل لتحذيرات الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حول توقعاتها بهطول الأمطار على منطقة مكة المكرمة بما فيها المناطق الساحلية اليوم وغدا.

وكشف مدير الإدارة العميد عبدالله جداوي لـ"الوطن" أمس، عن خطة أعدتها إدارته استعدادا لتوقعات الأرصاد وحماية البيئة، والمتضمنة هطول الأمطار على المنطقة اليوم وغدا.

وأوضح أن الخطة بدأت بإرسال بلاغات عاجلة لجميع القطاعات الحكومية بجدة، بأهمية تنفيذ تدابير الدفاع المدني الوقائية للحماية المدنية من مخاطر الأمطار والسيول، بناء على توقعات الأرصاد، ومن ثم نشر فرق استطلاعية على مدار الساعة في قمم الجبال المجاورة لرؤوس الأودية، لنقل بلاغات جريان الأودية مباشرة.

وأكد أن إدارته تتلقى بيانات محدثة كل 6 ساعات من الرئاسة العامة للأرصاد، لمتابعة الحالة الجوية، والاستعداد المبكر لمواجهة أي طارئ، وأن كافة قوات الدفاع المدني في كامل جاهزيتها لمواجهة أي طارئ. وتأتي استعدادات الدفاع المدني بجدة، تزامنا مع بيان توقعات الحالة الجوية، الذي أصدرته الرئاسة العامة للأرصاد أمس، وتلقت "الوطن" نسخة منه، والمتضمن هطول أمطار على مناطق مكة المكرمة، بما فيها السواحل، ومنطقة المدينة المنورة، وأجزاء من منطقتي حائل والقصيم، من اليوم وتستمر حتى صباح بعد غد.

وأوضحت الرئاسة في بيانها، أن أجواء المملكة تتأثر بحالة من عدم الاستقرار في الطقس، وأن هذه الحالة بدأت يوم أمس، وتستمر حتى الثلاثاء المقبل، حيث تبدأ الرياح الجنوبية النشطة بالتأثير على مناطق مكة المكرمة، والأجزاء الداخلية من المدينة المنورة وحائل والحدود الشمالية.

وأكدت أن هذه الحالة الجوية ستحد من مدى الرؤية الأفقية، ومن ثم تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة التي تتخللها سحب ركامية رعدية ممطرة، إضافة إلى تحول الرياح إلى غربية - شمالية غربية نشطة السرعة، مثيرة للأتربة والغبار على مناطق تبوك، الجوف، حائل، الحدود الشمالية، والأجزاء الشمالية لمناطق غرب ووسط المملكة، وقد تتحول إلى عواصف ترابية خاصة على الأجزاء المفتوحة لتلك المناطق، يصحب ذلك انخفاض ملموس في درجات الحرارة.

وشددت الرئاسة على أنها تصدر هذا التقرير، لتدعو مرتادي البحر والصيادين، ومستخدمي الطرق السريعة لأخذ الحيطة، واتباع إرشادات الجهات المعنية في مثل هذه التقلبات الجوية، وأن الإدارة العامة للتحاليل والتوقعات بالرئاسة تراقب وتحلل الظواهر الجوية على مدار الساعة، لإصدار التوقعات والتحذيرات اللازمة في حينها.