عشية عقد مؤتمر بروكينجزنشر معهد سابان استطلاعا للرأي في صفوف الأميركيين أظهر أن ربع الأميركيين يعتبرون الموضوع الإسرائيلي-العربي واحدا من أهم 3 أولويات أميركية، في حين قال ثلثاهم إنه واحد من أهم 5 أولويات لأميركا.

وأعرب 71% من المستطلعين عن دعمهم للدبلوماسية الأميركية في الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي. وفي حين قال ثلثا المشاركين إنهم يريدون من الولايات المتحدة ألا تميل لصالح أي من الطرفين في جهودها، فإن 25% قالوا إنه يجب أن تميل لصالح إسرائيل و2% قالوا إن الدبلوماسية الأميركية يجب أن تميل لصالح الفلسطينيين.

وأخذا بعين الاعتبار توجهات الجمهوريين والديمقراطيين والمستقلين، ذكر 46% من الجمهوريين أن الدبلوماسية الأميركية يجب أن تميل لصالح إسرائيل مقارنة مع 14% من الديموقراطيين قالوا إنها يجب أن تميل لصالح إسرائيل، فيما قال 11% من المستقلين إنها يجب أن تميل لصالح إسرائيل.

وغادر رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض الأراضي الفلسطينية متوجها إلى العاصمة الأميركية واشنطن للمشاركة في أعمال هذا المؤتمر. ومن المقرر أن يلقي كلمة هناك يستعرض فيها الموقف الفلسطيني من التطورات وخطة الحكومة في استكمال بناء مؤسسات الدولة بحلول أغسطس من العام المقبل. وسيشارك في اجتماع اليوم أيضا في بروكينجز وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك، وزعيمة المعارضة الإسرائيلية تسيبي ليفني ومبعوث اللجنة الرباعية الدولية توني بلير.وستلقي وزيرة الخارجية الأميركية كلمة تستعرض فيها السياسة الأميركية تجاه عملية السلام.