صمم متدربون بالمعهد المهني الصناعي بنجران خلاطا أوتوماتيكيا يعمل بالكهرباء، يمكن من خلاله الاستغناء عن خلاطات المياه التقليدية الموجودة في جميع المباني وتوفير 50% من المواسير و40% من تكلفة تجهيز دورات المياه.

وقال المدرب المشرف على المشروع بقسم التمديدات الصحية عبدالرحمن عبدالعظيم: إن الجهاز يتم تركيبه أسفل السخان ويتم توصيله بخط مياه بارد وخط مياه حار ويقوم الجهاز بخلط الماء وإخراجه في خط واحد في حالة الرغبة في الحصول على مياه معتدلة الحرارة، وإذا كان المطلوب مياها باردة فقط فيتم فصل الجهاز من التيار الكهربائي عن طريق زر موجود أعلى الأجهزة الصحية الموجودة في الحمام ويمكن تحديد درجة حرارة المياه عن طريق ترمومتر موجود على سطح الجهاز ويتم التحكم في درجة حرارة المياه عن طريق محبس وفي حالة انقطاع الكهرباء يمكن فتح المحبس الذي يقوم بتوصيل المياه مباشرة ويمكن أن يتحكم الجهاز في درجة حرارة مياه السخان عن طريق "ترموستات" موجود داخل الخلاط.

وأشار عبدالرحمن إلى أن أهم ما يميز الجهاز عن الخلاطات التقليدية في الاستخدام هو سهولة السيطرة على درجة حرارة المياه بالنسبة للأماكن الخطرة مثل المستشفيات النفسية والسجون وأيضا يمكن استخدامه في المساجد والمدارس والأماكن العامة، وتوفير الخلاطات والمواسير الموجودة في الحمام، وتوفير الأيدي العاملة، وسهولة التركيب والصيانة، ووجود مياه ساخنة في جميع الأجهزة الموجودة في الحمام بما في ذلك المراحيض.

وقال رئيس القسم حسين فيصل آل جعران إن مراحل التنفيذ تمثلت في قيام القسم بعمل تصميم لتوضيح الفكرة قبل عملية التنفيذ لتحديد المشكلات ثم قام القسم بعملية التجميع وعمل اختبارات للجهاز داخل القسم للتأكد من عمل الجهاز بطريقة صحيحة. وشارك متدربو قسم الصفائح المعدنية بالمعهد في تصميم الشكل الخارجي للجهاز من خلال عمل مجسم بطريقة يمكنها إظهار الجهاز بشكل يوضح جميع مراحل التشغيل، كما شارك قسم الكهرباء الإنشائية في عملية تجميع الكهرباء الداخلية للجهاز ووضع بعض العلامات لتوضيح طريقة عمل الجهاز حتى يسهل لجميع فئات المجتمع استخدام الجهاز، وشارك قسم السمكرة والدهان في عملية الدهان لإظهار الجهاز بشكل مناسب لجميع الأماكن.

وأشار المتدربان علي زعفران وصالح عفان المشاركان في المشروع إلى أنه يمكن تسويق الخلاط الأوتوماتيكي بأسعار مناسبة للاستفادة منه على أرض الواقع.

وأكدا أن فكرة المشروع مناسبة واقتصادية ويمكن الاستفادة منها في حياتنا العامة. وطالب المتدربون رجال الأعمال بتبني فكرة المشروع وتسويقه وذلك بعد تسجيله ابتكارا جديدا لهم بمدينة الملك عبدالعزيز للتقنية والعلوم.

من جانبه قال مدير المعهد المهني الصناعي بنجران سعيد بن أحمد آل جبار إن الجهاز يعتبر فكرة جديدة من نوعها حيث يتماشى مع الظروف الموجودة حالياً من نقص في المياه وارتفاع الأسعار حيث إن الجهاز يمكنه توفير نسبة 20% من استهلاك المياه للفرد العادي وتوفير 40% من تكلفة الحمام، مشيرا إلى أن مثل هذا الأفكار داخل القسم تساعد المتدربين على عملية التطوير وإظهار المهارات واكتساب الخبرات والاحتكاك بسوق العمل والتطلع إلى كل ما هو جديد داخل المهنة وخارجها حتى يستطيع الإنسان تطوير نفسه مع المجتمع.