افتتح مدير الأمن العام الفريق سعيد بن عبدالله القحطاني أمس الملتقى التثقيفي القانوني بعنوان "المهام والاختصاصات النظامية لإدارات الحقوق المدنية في تنفيذ الأحكام القضائية" الذي يستمر 4 أيام بحضور نائب مدير الأمن العام اللواء ناصر بن سعود العرفج وقيادات الأمن العام والمختصين بإدارات الحقوق المدنية في شرط المناطق.

وأكد مدير الإدارة العامة للشؤون القانونية بالأمن العام اللواء موسى الحربي أن الملتقى يركز على توعية وتثقيف المختصين في إدارات الحقوق المدنية في شرط المناطق، مشيرا إلى أنه أحد البرامج التثقيفية القانونية التي تقيمها وتعدها الإدارة العامة للشؤون القانونية بالأمن العام ضمن الخطة التثقيفية للجهات التنفيذية لمنسوبي الأمن العام بتوجيهات من مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز.

واستعرض أبرز الجوانب التي سيتم التركيز عليها في الملتقى وتتمثل في مهام واختصاصات إدارات تنفيذ الأحكام الحقوقية في شرط المناطق إضافة إلى التطرق لما يلي:

• الإجراءات والضمانات التي تقوم بها إدارات الحقوق المدنية.

• اختصاصات الجهات القضائية, وقاضي التنفيذ, ودور إدارات الحقوق في تنفيذ أحكامها.

• العوائق التي تواجه المختصين في تنفيذ الأحكام القضائية وسبل معالجتها.

• التطبيقات القضائية في مخالفات الجهات المختصة بتنفيذ الأحكام.

عقب ذلك، ألقى الفريق القحطاني كلمة أكد فيها على أهمية التثقيف القانوني خاصة في ظل المستجدات الحديثة في ظل وجود القوانين التنظيمية والقانونية والإجراءات الجزائية المستجدة. وأشاد بالأدوار التي تقوم بها إدارة الشؤون القانونية في الأمن العام ودعمها المتواصل لمسيرة الأمن العام الناجحة.