أكد وزير الشؤون الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، في حديث لـ"الوطن" أن "العديد من الدول إما قد اتخذت قرارها أو أنها في طريقها لكي تتخذ القرار، ولا أعتقد أنه ستكون هناك دولة على هذا الكون تريد أن تبقى متأخرة عن إظهار استعدادها ورغبتها بالاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة"، معتبرا أن التحرك الدبلوماسي الإسرائيلي في العالم لوقف هذا الجهد بات متأخرا. وقال "لا تستطيع إسرائيل أن تقف أمام هذا المد الذي يأتي من كل دول العالم وقد يكون بالنسبة لهم أمرا متأخرا".

وأضاف "الجميع يعلم تماما أن هذا الحراك الذي بدأنا به لم يكن ليأتي إلا بعد أن تبين ليس فقط لنا كشعب فلسطيني وإنما للعالم أجمع بأن إسرائيل لا تريد للعملية التفاوضية أن تنجح وهي التي أعاقت التقدم في هذه العملية، ليس فقط أعاقته وإنما أفشلته بشكل كامل وأفشلت كل الجهود التي كانت تقوم بها الإدارة الأميركية ممثلة للرباعية الدولية، إذاً الجميع يعلم تماما أن إسرائيل هي التي أفشلت وهي التي تتحمل المسؤولية ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن يقبل المجتمع الدولي أن تأخذ إسرائيل العالم أجمع رهينة لمزاجاتها".

من جهة أخرى، شنت إسرائيل عدوانا على غزة أمس، هو الأعنف منذ الحرب الإسرائيلية على القطاع قبل عامين، مستهدفة مناطقه المختلفة، مما أدى إلى إصابة اثنين من كتائب القسام.

وذكرت المصادر الفلسطينية أن الطائرات الإسرائيلية شنت غارة استهدفت موقعا لكتائب القسام غرب مدينة خان يونس، جنوب القطاع، ما أدى إلى إصابة اثنين من عناصر القسام، وصفت جراح أحدهما بالخطيرة، في حين استهدفت غارات أخرى منزل الشهيد ماجد أبو معمر شرق مدينة رفح، ومنطقة الشيماء شمال القطاع، وتل أبو صفية شرق جباليا شمال القطاع، ونفقا يستخدم لتهريب البضائع في رفح، على الحدود الفلسطينية المصرية جنوب القطاع، ومصنعا للألبان في غرب خان يونس، ومجموعة من المرابطين شرق حي الزيتون جنوب مدينة غزة.

من جهة أخرى، ذكرت الشرطة الفلسطينية أن قوات الاحتلال اعتقلت محمد صالح أبو زور (47 عاما) ونجليه من قرية النصارية قضاء محافظة نابلس، شمال الضفة الغربية.