شهدت مبيعات قطاع المركبات التجارية في المملكة ودول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نمواً العام الماضي، فيما تشير التوقعات إلى أن التعافي الإقليمي سيكتسب مزيداً من الزخم العام الحالي والأعوام المقبلة.

ووفقا للمعلومات التي جمعتها مجموعة ستريملاين للتسويق أخيراً، وهي الجهة المنظمة لمعرض الشرق الأوسط للمركبات التجارية في دبي، فقد ارتفعت مبيعات السيارات في المملكة من 116.39 ألف وحدة في عام 2009 إلى 122.27 ألف وحدة العام الماضي.

وتتوقع ستريملاين زيادة في المبيعات في المملكة بنسبة 7% هذا العام لتصل إلى 130.61 ألف وحدة، في حين تتوقع أن ترتفع بنسبة 31% خلال عام 2014 لتصل إلى 171.27 ألف وحدة.

وفي الكويت، وصلت مبيعات المركبات التجارية للعام الماضي إلى 32.49 ألف وحدة، بقيمة إجمالية قدرت بحوالي 1.71 مليار دولار ، مقارنة بـ 32.04 ألف وحدة تقدر قيمتها بحوالي 1.67 مليار دولار بيعت في 2009. وتشير التنبؤات إلى نمو المبيعات لتصل إلى 33.04 ألف وحدة لهذا العام و36.88 ألفا بحلول عام 2015.

وتعتبر مصر من الدول الرائدة في هذا النمو، حيث ارتفعت مبيعات المركبات فيها من 47.72 ألف وحدة في عام 2009 إلى 54.17 ألف وحدة في 2010، بزيادة 13%. ويتوقع أن ترتفع هذه النسبة إلى 21%، أو 65.84 ألف وحدة، خلال 2011، وأن تصل إلى 58% أو 104.47 آلاف وحدة بحلول 2014.

وتؤكد المؤشرات الحالية إلى أن الصناعة التي تلقت ضربة موجعة في الأزمة الاقتصادية العالمية تتوجه للتعافي والازدهار، وأن جوا من التفاؤل يحيط بالصناعة هذه الأيام مع تأكيد بعض كبريات الشركات العاملة في القطاع – تاتا موتورز، رينو للشاحنات، إيفيكو وليبريتي للسيارات – مشاركتها في الدورة الثانية من معرض الشرق الأوسط للمركبات التجارية، والذي يأخذ مكانا على أرض مركز دبي الدولي للمعارض والمؤتمرات، في الفترة ما بين 14-16 مارس المقبل.

وأكدت ليبريتي للسيارات، الوكيل الحصري لعدد من العلامات الشهيرة في عالم السيارات مثل ، كاديلاك، شيفروليه، هامر وأوبل، أنها ستستغل مشاركتها في المعرض لعرض أول حافلة خالية تماما من الانبعاثات الكربونية، إضافة إلى عرض علامتها الجديدة – أوتوكار للحافات التركية.

وأعلنت تاتا، رابع أكبر مصنع للمركبات التجارية المتوسطة والكبيرة الحجم، وثاني أكبر مصنع للحافلات على مستوى العالم، أنها ستقوم بإطلاق تشكيلة جديدة من الحافلات لمنطقة الشرق الأوسط عبر منصتها في المعرض، والتي يبلغ حجمها 350 مترا مربعا.

وأكد المدير الإقليمي لـ تاتا للسيارات موراري تريفيدي أن معرض الشرق الأوسط يتيح للمركبات التجارية الفرصة لفتح نوافذ تجارية جديدة وللتعمق أكثر في سوق المركبات التجارية المتنامي في المنطقة،" نخطط لعرض تشكيلتنا الكبيرة من المنتجات ولإطلاق منتج جديد في المعرض، ولتعزيز مكانتنا في أسواق الشرق الأوسط".

ويستضيف المعرض أكبر تجمع سنوي لصناع القرار في مختلف القطاعات، كالمواصلات، الأساطيل ومركبات النقل، من شتى أنحاء المنطقة.