أكد مدير الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة العميد جميل أربعين لـ"الوطن" أن إدارته بدأت تطبيق مشروع مراقبة المنشآت آليا بالعاصمة المقدسة، لمراقبة عمل أنظمة السلامة والحرائق في المباني, ومراقبة عمل المصاعد.

وأشار العميد أربعين عقب اطلاعه على المشروع أمس إلى أن تجربة التطبيق ستشمل عددا من القطاعات الحكومية مثل المباني المدرسية والمستشفيات، ودور الرعاية الاجتماعية والأربطة، والمساجد، وكذلك القطاعات الخاصة والأهلية والسياحية، مثل الفنادق، ومساكن الحجاج والمعتمرين. مؤكدا أن إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة تعد الإدارة الأولى على مستوى مديريات الدفاع المدني بالمملكة التي تطبق التجربة.

وبين أن 50% من المباني المدرسية مبان مستأجرة ويتم تنفيذ شروط السلامة ووسائلها، واشتراطاتها عبر ملاك تلك المباني، مضيفا: أنه ستتم تجربة المشروع من أجل الوقوف على أرض الواقع وعلى الطبيعة.

وكشف العميد أربعين عن صدور توجيه أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل يقضي بربط المواقع والمنشآت الحكومية، والاستثمارية بمكة المكرمة مع إدارة الدفاع المدني من أجل مراقبة أنظمة السلامة بها. لافتا إلى عدم وجود التفاعل المشجع من القطاعات والجهات الحكومية والأهلية المعنية وذات العلاقة بالتفاعل مع المشروع.

وأضاف: أنه سوف يتم تفعيل المشروع ودعمه بنظام الكاميرات والمراقبة المستمرة لمختلف أنظمة السلامة في المنشآت التي سوف يتم تطبيق المشروع بها، والعمل على تقديم الخدمات بالشكل المأمول.