تستضيف مدينة الرياض اجتماع أعضاء مجلس التنافسية العالمي 25 يناير الجاري، بالتزامن مع إطلاق فعاليات منتدى التنافسية الدولي الخامس الذي يحضره نخبة من قادة الاقتصاد والفكر والسياسة والمهتمين من باحثين وخبراء في مجال التنافسية.

ويبحث الاجتماع جهود الدول الأعضاء في المجلس لرفع مستوى تنافسية اقتصاداتها وتهيئة المناخ الملائم لتعزيز القدرات التنافسية لمنشآت القطاع الخاص وتطوير كفاءة أداء القطاع الحكومي بما يدعم نمو وازدهار الاستثمارات لا سيما الاستثمارات القائمة على الإبداع والابتكار.

كما سيبحث المجلس آليات وسبل تطوير التعاون بين مجالس ومراكز التنافسية حول العالم، وقد تم تأسيس مجلس التنافسية العالمي قبل عامين بمبادرة مشتركة من مركز التنافسية الوطني بالمملكة ومجلس التنافسية الأميركي في إطار اتفاقية الشراكة الموقعة بين الجانبين.

ويقام منتدى التنافسية الدولي الخامس تحت رعاية خادم الحرمين، ومن المقرر أن يكون حفل الافتتاح مساء السبت 22 يناير الجاري ويستمر حتى يوم الثلاثاء 25 يناير حيث يتناول موضوع "الإبداع والابتكار لتنافسية مستدامة" عبر 25 جلسة تناقش قضايا مختلفة في مجالات الاقتصاد والاستثمار والطاقة والصحة والتعليم وتقنية المعلومات.

ويشهد المنتدى كل عام إطلاق مبادرات محددة تهدف لزيادة تنافسية الاقتصاد السعودي من خلال رفع تنافسية الأفراد وزيادة مستوى الكفاءة الإنتاجية للقطاعين الحكومي والخاص في المملكة

ومن المبادرات الجديدة لهذا العام الإعلان عن أسماء الفائزين بمبادرة الشباب الأكثر تنافسية في المملكة، التي تنظمها الهيئة بشراكة مع شركة سيسكو ومايكروسوفت، وتستهدف الفئة العمرية 15-24 سنة من خلال ثلاثة فروع هي: تنافسية التقنية وتنافسية الابتكار وتنافسية الفنون.

وستعلن نتائج مبادرات أخرى مؤشر التنافسية المسؤولة، وجائزة الملك خالد للتنافسية المسؤولية، وقائمة الشركات المئة السعودية الأسرع نمواً، وبرنامج السعودية – أكسفورد للقيادة والإدارة المتقدمة وتكريم أكبر 100 شركة مستثمرة في المملكة.


 


أول منتدى غير ورقي

• ينظم منتدى التنافسية الدولي 2011 كأول منتدى غير ورقي باستخدام أحدث تقنية إلكترونية تفاعلية تتيح للمشاركين والحضور فرصة الحوار والتخاطب إلكترونيا.

• يستطيع أي عضو مسجل في المنتدى التواصل مع أي عضو آخر مسجل حسب اسم الشركة أو الاسم أو مجال العمل والاهتمام ذاته وإرسال رسائل وطلب الاجتماع بهم وإضافتهم إلى قائمة المعارف دون الحاجة للكشف عن البريد الشخصي.

• توزيع أجهزة iPad على المشاركين ليتمكنوا من إضافة حلقة النقاش التي يرغبون في حضورها، ويوفر الجهاز مركزا مدمجا لإرسال واستقبال رسائل البريد الإلكترونية.

• سيتمكن كل عضو في المنتدى من المشاركة في التصويت المباشر للتعبير عن مرئياته حيال القضايا المطروحة للنقاش والاطلاع الفوري على النتائج.

• توفير خاصية الاتصال بموقع Twitterو Facebook و YouTube ومدونة منتدى التنافسية الدولي GCFtalk.

• توفير برنامج متابعة الأخبار المباشر وكذلك متابعة الملخص اليومي الإلكتروني لأحداث المنتدى من جهاز iPad الخاص بكل مشارك.