نفذ الجيش اليمني حملة قصف عنيفة في محافظة لحج (جنوبي البلاد) أمس استهدفت عدداً من الجبال المحيطة بمنطقة البويب بمديرية الملاح بردفان، صاحبها تحرك عسكري واسع لاستعادة السيطرة على الوضع بعد معارك دامية ومتواصلة مع أنصار الحراك الجنوبي منذ أسابيع. وكانت مناطق ردفان شهدت هدوءاً مشوباً بالحذر خلال الأيام الأربعة الماضية بعد أسبوع دام من المواجهات أسفر عن مقتل أكثر من 5 جنود بمواجهات مع مسلحين من الحراك.

في غضون ذلك، أعلن مصدر أمني أن الأجهزة الأمنية بمحافظة لحج تمكنت من رفع 3 نقاط أقامتها "عناصر خارجة على القانون في منطقة القرزه وأكتوبر والحضارم بمديرية يافع". وأكد المصدر أن "الأجهزة الأمنية وبالتعاون مع مشايخ وأبناء المديرية أجبروا العناصر المسلحة من الخارجين على القانون على الإنسحاب".

سياسياً، تنصل حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم من مبادرة تقدم بها عضو أمانته العامة الشيخ محمد أبو لحوم قبل أيام لتقريب وجهات النظر بين فرقاء الحياة السياسية حول التعديلات الدستورية والانتخابات التشريعية. وقال مصدر في الحزب إنه لا صلة للمؤتمر بمبادرة أبو لحوم لا من قريب أو بعيد، وإن موقف الحزب من الانتخابات لا زال كما هو ولم يتغير، والمتمثل في إجرائها في موعدها المحدد كاستحقاق دستوري غير قابل للتأجيل أو التأخير لأي سبب.

واعتبر الحزب أن "ما يدلي به محمد علي أبو لحوم من تصريحات حول وجود مبادرة خاصة به تقدم بها للمؤتمر الشعبي العام وأحزاب اللقاء المشترك ووافق عليها الطرفان أمر يخصه ويعبر بها عن نفسه ولا صلة للمؤتمر الشعبي العام بها لا من قريب أو بعيد".