تحفظت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على نشر تفاصيل وأسباب مطاردة رجالها ومركباتها لفتاة مجهولة في طريق الملك عبدالعزيز في الرياض أول من أمس، وقالت "هناك ملابسات لا يحسن نشرها لحين انتهاء التحقيق".

جاء ذلك في خطاب إلى "الوطن" أمس، حيث أكدت الهيئة على لسان مدير عام فرعها في الرياض عبدالله الشثري أنها وجهت الإدارة المعنية بالتحقيق تمهيدا لاتخاذ اللازم، وأنه اتضح لديها ملابسات لا يحسن نشرها لحين الانتهاء من التحقيق. من جهتها، انتقدت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان سلوك إحدى دوريات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومطاردة الفتاة.

ووصف مصدر في الجمعية تصرف رجال الهيئة بـ"المتهور" والمهدد لحياة المارين بالشارع لحظة المطاردة.




تحفظت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على نشر تفاصيل وأسباب المطاردة التي قام بها رجالها ومركباتها لفتاة مجهولة في طريق الملك عبدالعزيز في الرياض أول من أمس, وذلك بحجة أن هناك ملابسات لا يحسن نشرها لحين انتهاء التحقيق.

وقالت الهيئة في خطابها إلى "الوطن" أمس على لسان مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الرياض عبدالله الشثري: "نفيدكم أنه فور وقوع الحادثة تم توجيه الإدارة المعنية بسرعة مباشرة التحقيق في الحادثة من جميع جوانبها تمهيدا لاتخاذ الإجراء اللازم بناء على ما يظهر من التحقيق, حيث اتضح أن هناك ملابسات لا يحسن نشرها لحين الانتهاء من التحقيق".

ولم توضح الهيئة في خطابها أية معلومات أخرى تقود إلى معلومات حول تصرف رجال الهيئة أو الفتاة أو ما آلت إليه المطاردة.

وكانت "الوطن" قد رصدت أول من أمس المطاردة بداية من تقاطع شارع الأمير ممدوح بن عبدالعزيز في السليمانية مع طريق الملك عبدالعزيز، وصورت الفتاة تجري بين السيارات وعلى الرصيف الفاصل بين الطريق السريع وسط مطاردة من ثلاثة أعضاء هيئة راجلين، فيما اضطرت سيارة حديثة للهيئة (بالشعار الجديد) إلى مخالفة أنظمة المرور لتعتلي الرصيف وصولا إلى الشارع المعاكس.

من جهتها, انتقدت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان سلوك إحدى دوريات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وقيامها بمطاردة الفتاة.

جاء ذلك على لسان مصدر مسؤول في الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان. ووصف المصدر في اتصال مع "الوطن" أمس تصرف رجال الهيئة بـ"المتهور" والمهدد لحياة المارين بالشارع لحظة المطاردة.

ولفت المصدر إلى أن هذا التصرف يعد تجاوزا واضحا للأنظمة، ويتعارض مع التوجهات الجديدة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي يقودها رئيسها الشيخ عبدالعزيز الحمين والتي تهدف إلى تمكين الهيئة من القيام بمهامها دون اعتداء على حقوق الأفراد أو إساءة لهم.

وأكد المصدر أن هذا التصرف غير المسؤول ـ حسب وصفه ـ يرسخ الصورة السلبية عن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وطالبت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالتحقيق فيما حدث ومحاسبة المتورطين ونشر نتائج ما تتوصل إليه التحقيقات انسجاما مع مبدأ الشفافية الذي بدأته الهيئة مؤخرا.

واختتم المصدر تصريحه بتذكير منسوبي الهيئة خاصة العاملين منهم في الميدان بأنهم كجهة ضبط جنائي محكومون بنصوص نظام الإجراءات الجزائية الذي يجب الالتزام به واحترامه مؤكدا أن تجاوز هذا النظام يترتب عليه مساءلة قانونية.