تسببت العقوم الترابية التي أنشأها ملاك أراضي فضاء للاستثمار بها مستقبلا في إغراق أحياء شرق جدة، حيث دفعت هذه العقوم إضافة إلى بعض الأحواش الكبيرة المياه الجارفة باتجاه الأحياء السكنية والشوارع.

وتذمر سكان حي الربيع شرق جدة، أمس، من استمرار تدفق المياه داخل الحي حتى وصلت إلى منتصف الأدوار الأرضية، وأغرقت السيارات والمحال التجارية، بسبب وجود عقوم ترابية تحيط بأرض فضاء مساحتها تتجاوز مليون كيلو متر مربع، محاذية لمقر هيئة المساحة الجيولوجية من الناحية الشمالية.

وأوضح كل من ياسر الهذلي ومحمد الغامدي وأيمن خالد، أن هذه الأرض المحاطة بعقم ترابي كبير، بقيت خالية وسط الأحياء السكنية، وتسببت عقومها الترابية في دفع مياه الأودية نحو أحيائهم السكنية.

وأكدوا أنهم تقدموا أكثر من مرة لأمانة جدة، لإزالة هذه العقوم، دون أن يجدوا تعاونا ملموسا من قبل مسؤولي الأمانة، وأنهم اضطروا إلى إرفاق ما ورد من فقرات في القرار الملكي بشأن العقوم الترابية.

إلى ذلك، رصدت "الوطن"، أمس، استمرار إغلاق طريق الحرمين بين المنطقة الواقعة بين جسري فلسطين والتحلية، بسبب تراكم مياه الأمطار وسط الطريق بفعل العقوم الترابية التي وضعت على جانب الطريق من الجهة الشرقية، وتسببت في حجز المياه بجوار الطريق.

كما تسببت عدة أحواش خراسانية بنيت للإحاطة بمسطحات أرضية فضاء، في حجز مياه السيول، ودفعها باتجاه المناطق المنخفضة شرق جدة، كما تسبب انكسار بعض هذه الأحواش في تدفق المياه التي جرفت عددا من السيارات المارة بالطرق المحاذية لها.