يستمع مجلس الشورى في جلسته العادية غداً، إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن اقتراح إضافة مادة جديدة إلى نظام تملك غير السعوديين للعقار واستثماره الصادر بالمرسوم الملكي بتاريخ 17 /4 /1421 التي أثيرت أثناء مناقشة المجلس للاقتراح في جلسة سابقة، إضافة إلى وجهة نظر لجنة الشؤون المالية بشأن إعادة دراسة اقتراح الهيئة السعودية للمهندسين ومجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية المتضمن إلزام جميع المهندسين المصممين والمشرفين بالتأمين على مسؤولياتهم المهنية الناشئة من أعمالهم الاستشارية.

ويناقش المجلس خلال الجلسة أيضاً طلب المصادقة على اتفاقية منطقة التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية سنغافورة في ضوء التقرير الذي قدمته لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة، وتهدف الاتفاقية التي تقع في 129 مادة قسمت على عشرة فصول إلى دفع حركة التبادل التجاري، ودعم وتعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول الموقعة على الاتفاقية في إطار المناطق التجارية الحرة التي تعنى بإعادة التصدير، بين دول مجلس التعاون الخليجي وجمهورية سنغافورة . وتطوير مفهوم المبادلات التجارية والخدمية بين أطراف الاتفاقية.

ويتضمن جدول أعمال المجلس أيضاً مناقشة التقرير السنوي للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة للسنة المالية 1427 /1428، والتقرير السنوي لوزارة النقل للسنة المالية 1430 /1431.

وفي جلسة الاثنين يصوت المجلس على مشروع نظام المركز الوطني لتقويم التعليم العام بعد أن يستمع إلى وجهة نظر لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بشأن آراء الأعضاء وملحوظاتهم التي أثيرت خلال مناقشة المشروع في جلسة سابقة.

ويناقش المجلس خلال الجلسة مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمملكة ووزارة الإرشاد والأوقاف في جمهورية السودان في ضوء تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بعد دراستها لمشروع مذكرة التفاهم، إلى جانب مناقشة تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن اقتراح تحديث نظام الأوسمة السعودية، إلى جانب التقرير السنوي لصندوق التنمية الزراعية للعام المالي 1429 / 1430 على ضوء تقرير لجنة الشؤون المالية بعد دراستها للتقرير.


تعاون برلمانى سعودى مغربى

من جهة أخرى، بحث وفد لجنة الصداقة البرلمانية السعودية المغربية بمجلس الشورى مع أعضاء مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية السعودية بمجلس النواب المغربي سبل تعزيز التعاون والعمل الثنائي البناء على صعيد العلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى والبرلمان المغربي، والتنسيق المشترك بينهما في مختلف المحافل والمشاركات البرلمانية الدولية والإقليمية، وتفعيل دور لجان الصداقة البرلمانية وتبادل الزيارات واللقاءات بين البلدين.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده وفد مجلس الشورى برئاسة عضو المجلس الدكتور خضر بن عليان القرشي أخيراً مع أعضاء مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية السعودية بمجلس النواب المغربي برئاسة نائب رئيس مجلس النواب الطاهر شاكر بمقر مجلس النواب بالعاصمة المغربية الرباط في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها وفد لجنة الصداقة البرلمانية إلى مملكة المغرب.