أعلن وزير الثقافة المصري فاروق حسني أمس أن الرئيس حسني مبارك سيفتتح اليوم معرض القاهرة الدولي للكتاب بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر.

ومن المقرر أن يقوم الرئيس مبارك عقب الافتتاح الذي يحضره إلى جانب وزير الثقافة وعدد من الوزراء وقيادات هيئة الكتاب وعدد من رموز الفكر والثقافة وكبار الإعلاميين المصريين والسفراء المعتمدين، بجولة يتفقد فيها أرجاء المعرض الذي انتقل هذا العام إلى قاعة المؤتمرات بمدينة نصر بعد أن ظل لسنوات طويلة في موقعه التقليدي بأرض المعارض.

وقال وزير الثقافة إنه سيقوم بعد الافتتاح بتوقيع بروتوكول تعاون ثقافي مع نظيره الصيني تساي وو الذي يحضر حفل الافتتاح كون بلاده ضيف شرف الدورة الـ 43 للمعرض.

ويتوقع أن يقوم الرئيس المصري خلال حفل الافتتاح بالإجابة على أسئلة للصحفيين ولا سيما حول التظاهرات وأعمال العنف التي تشهدها مصر منذ الثلاثاء الماضي.

وفي هذا السياق، أعلن اتحاد الكتاب المصريين إثر جلسة طارئة عقدها مساء أول من أمس تضامنه مع "الجماهير المصرية في مطالبها العادلة" - على حد تعبيره، وذلك في أول موقف يصدر عن نقابة مهنية في مصر إثر التظاهرات العنيفة التي تشهدها البلاد.

وأكد الاتحاد في بيان "إدانة الأسلوب القمعي الذي تعاملت به السلطات مع الجماهير المصرية في انتفاضتها"، معلنا تأييده "المطالب الدستورية التي عبرت عنها جماهير الشعب على نحو يكفل التداول السلمي للسلطة وإلغاء قانون الطوارئ".

كما طالب "بالإفراج الفوري عن المعتقلين السياسيين كافة واتخاذ الخطوات اللازمة للقضاء على الفساد السياسي والاقتصادي والثقافي ومحاكمة المفسدين فضلا عن بقية المطالب المشروعة السياسية والاقتصادية والاجتماعية".

ووقف أعضاء الاتحاد دقيقة صمت حداداً على من وصفهم بـ"شهداء الانتفاضة"، كما قرر الاتحاد تنظيم وقفة تضامنية من قبل أعضائه مساء اليوم في مقره بضاحية الزمالك في القاهرة.

بدورها، طالبت مجموعة من كبار الكتاب السينمائيين والمخرجين المصريين في بيان أول من أمس وزير الثقافة فاروق حسني برفع الرقابة عن سيناريو الأفلام وإتاحة قدر أكبر من حرية التعبير.

وطالب البيان بـ"ضرورة إتاحة سقف أعلى من الحرية للتعبير عن هموم ومشاكل وتطلعات الوطن"، و"ضرورة طرح قضايا هامة أصبحت موضوع الساعة في كل وسائل الإعلام الأخرى كالصحافة المقروءة والمرئية في القنوات الفضائية وكذلك الإنترنت"، واستدرك: "لكن يبقى جهاز الرقابة على الأفلام متجمداً عند مرحلة سابقة تجاوزها الزمن وكذلك الوطن بتغيراته اليومية المتلاحقة ناهيك عما نعانيه من تعنت غير مسبوق من الجهاز والقائمين عليه خلال العام السابق".

وطالب البيان أيضا "بسرعة إجراء تغيير جذري في جهاز الرقابة والقائمين عليه بما يتناسب والمرحلة الحالية، وضرورة تطوير آلية جهاز الرقابة بحيث تصبح الرقابة على الشريط السينمائي وليس السيناريو".

ووقع على البيان عدد من أهم المخرجين وكتاب السيناريو في مصر وهم: المخرج وكاتب السيناريو داود عبدالسيد، والمخرج وكاتب السيناريو محمد كامل القليوبي، وكتاب السيناريو وحيد حامد، وهاني فوزي، وبلال فضل، ووسام سيلمان، ومريم نعوم، والمخرجان محمد خان ومحمد ياسين، وكاملة أبو زكري، وعمرو سلامة، وأحمد رشوان، والمونتيرة منى ربيع.

يذكر أن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام يشارك فيه 632 ناشراً من 29 دولة منها 17 دولة أجنبية و12 دولة عربية من بينها الجزائر التي عادت للمعرض هذا العام ويخصص المعرض قاعة خاصة بناشري سوق الأزبكية المخصص لبيع الكتب المستخدمة.

وإلى جانب تقديم برنامج ثقافي متنوع، يركز المعرض في محاوره المختلفة على موضوع المواطنة إلى جانب برنامج فني سينمائي ومسرحي وغنائي وأمسيات شعرية وعروض كتب ولقاءات مع بعض كبار المثقفين.

وكان حسني أكد في تصريحات سابقة أن "المعرض سيشهد هذا العام قفزة نوعية في تاريخه العريق والذي يعد من علامات الحياة الثقافية المصرية والعربية، في شكله ومضمونه ومن حيث النظافة والتنظيم وفي مستوى الخدمات بصفة عامة".

من جهته قال رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب محمد صابر عرب إن "الصين سوف تقيم احتفالية خاصة بافتتاح جناحها بالمعرض فور انتهاء مراسم الافتتاح تعلن من خلاله دعوتها لمصر للمشاركة فى معرض بكين الدولي للكتاب".

وسيفتح المعرض أبوابه أمام الجمهور بعد انتهاء مراسم الاحتفال الرسمية.