بداية، لا بد من نصيحة أقدمها لكل قارئ يحمل الكثير من الإعجاب والتقدير لنا نحن معشر المثقفين.. أرجوك لا تقرأ هذا المقال.

أعترف بأنني ترددت كثيراً قبل وأثناء كتابة هذا المقال، فما سيُطرح قد يُغضب البعض ـ كما أظن طبعاً ـ خاصة بعض المثقفين من كتاب وشعراء وأدباء وإعلاميين. لقد جرت العادة بأن يتناول هؤلاء المثقفون قضايا وهموم وشؤون الإنسان والمجتمع، وذلك باعتبارهم لسان الحقيقة وضمير الوطن، أو هكذا يُفترض. في هذا المقال، سأجرب العكس، وأخصص هذه المساحة الصغيرة للكتابة عن هؤلاء المثقفين، وعن الوسط الثقافي السعودي، هذا العالم المثير والبراق الذي ينظر له البعض بشيء من الإعجاب والدهشة والنجومية، بينما يراه البعض الآخر صورة صاخبة لمعاني الترف والتحرر والتغريب. الوسط الثقافي السعودي في الميزان هو موضوع هذا المقال.

يُعتبر المثقفون من كتاب وشعراء وأدباء وروائيين وفنانين وإعلاميين، هم الواجهة البراقة والمثيرة للمشهد الثقافي السعودي الذي يمتاز بنشاط لا مثيل له، فلا يكاد يمر يوم إلا وثمة ملتقى هنا أو منتدى هناك، لدرجة أن الفعاليات الثقافية السعودية في الداخل والخارج أصبحت مثار استغراب ودهشة، بل وتندر واستخفاف في كثير من الأحيان.

ومن يتواجد كثيراً في تلك "التجمعات البشرية" التي يُطلق عليها عادة ملتقيات أو منتديات أو مهرجانات، يُلاحظ الكثير من الغرائبيات والمفارقات والتناقضات، بل والسخافات أحياناً. وأنا هنا لا أعمم، فهناك من الفعاليات الوطنية الرائعة التي تستحق الإشادة والإعجاب، بل والفخر، ولكنها للأسف الشديد خجولة وقليلة جداً، ولا تُمثل نسبة تذكر وسط ذلك الركام الهائل مما يُطلق عليه جزافاً منتديات ومهرجانات.

أنا لست بصدد كتابة مقال فضائحي حول هذه الظاهرة السلبية التي تتمدد بكثافة في الوسط الثقافي الوطني، أنا لست بصدد ذلك. فقط، أحاول بشيء من الصدق والجرأة والشفافية أن أصف هذا الواقع الثقافي الذي تُعقد عليه الآمال والأحلام والطموحات. فالكثير ـ مثلاً ـ من الكتاب والمثقفين الذين تغص بهم أروقة وردهات ومطاعم تلك الفنادق الفخمة التي يحلون بها معززين مكرمين، لا يعكسون الصورة الرائعة التي تحتفظ بها الذاكرة الجمعية للمجتمع، وأقصد بذلك القراء والمتابعين والمعجبين.

البعض منهم ـ أي الكتاب والمثقفين ـ لا يؤمن بما يطرح من قضايا وأفكار، ويعتبر أن الكتابة مجرد مهنة تدر عليه الشهرة والعلاقات والمصالح، وقبل كل ذلك المال والسلطة والتأثير. أحدهم، لا يكاد يمل من تحريض المرأة عبر مقالاته الرنانة للخروج للعمل والاستعداد للسياقة والمساواة مع الرجل وكل الاستحقاقات الأخرى التي تعج بها تلك السلسلة الطويلة التي تنادي بها المرأة السعودية، هو يُعتبر من أهم الأصوات المهمة في هذا الاتجاه، ولكن ـ وآه من لكن ـ تجده في تلك الملتقيات الكثيرة لا يتعامل مع المرأة التي يُنادي بحقوقها إلا كشكل وجسد، وليس كعقل وثقافة وفكر. آخر لا يجيد إلا لغة الاستعلاء والفوقية، في حين أن مقالاته اليومية تُلح على إشاعة ثقافة الحب والتسامح والبساطة. إعلامية، تهتم كثيراً بتفاصيلها الأنثوية، وتُمارس التملق والاستعراض، بل والإغراء أحياناً، تماماً عكس ما تقدم من إعلام هادف ورصين, كما تعتقد هي طبعاً. النماذج من هذا النوع كثيرة جداً، ولكن في المقابل، هناك من المثقفين الحقيقيين من يتوحد في كل تفاصيله الخاصة والعامة ليقدم كل ما يُفيد أبناء وطنه, ويُسهم في رخاء مجتمعه. كما قلت، أنا لا أعمم، ولكن أدق ناقوس خطر حول هذه الظاهرة الخطيرة التي تتمظهر في مناشطنا الثقافية والأدبية، ويبدو أن الأمر كذلك في الكثير من القطاعات والمجالات. ذات مساء، همست في أذني مثقفة حقيقية: أنا هجرت هذا الوسط الثقافي لأسباب أخجل عن ذكر بعضها.

المثقف، مهما كان دوره وتأثيره، هو في نهاية الأمر مجرد إنسان طبيعي يحمل الكثير من الرغبات والتطلعات والسلوكيات، ولا يجب أن نحمله أكثر من اللازم. هذا صحيح، لا أحد يقول غير ذلك، ولكن في المقابل، هو شخصية عامة واعتبارية، تُرصد كل حركاته وسلوكياته وتصرفاته. لقد ارتضى لنفسه هذه المكانة الأثيرة لدى محبيه ومتابعيه، بل وسعى لها. لذا فعليه تحمل كل تبعات وتداعيات هذه الوظيفة الحساسة. فعلى المثقف الحقيقي مسؤولية المحافظة على الصورة النمطية الرائعة التي رسمها المجتمع له، وذلك بالبعد عن الازدواجية والشللية، وتغليب المصالح المجتمعية الكبرى على بعض المنافع الخاصة.

وأخيراً، القلم أمانة، والإعلام رسالة، والحقيقة مسؤولية. والمثقف الحقيقي هو من يصوغ كل تلك المعاني والمضامين الرائعة للمساهمة في تنمية مجتمعه وازدهار وطنه، فقط المثقف الحقيقي.