أوضح وكيل جامعة الفيصل بالرياض للشؤون الأكاديمية المكلف الدكتور فيصل المبارك، أن الجامعة رغم حداثة نشأتها، حققت الصدارة من حيث قبول الأبحاث بنسبة 100% لأعضاء التدريس المنشورة في أفضل الدوريات العالمية، مقارنة بالجامعات السعودية الأخرى والتي لم تتجاوز نسبة 50%. وأشار إلى أن الجامعة حصلت على 3 براءات اختراع في فترة قياسية. جاء ذلك خلال استقباله عمداء الكليات ومديري الأقسام، لوفد من المؤسسة الأميركية للتقدم العلمي "AAAS" الذي زار الجامعة أمس.

وتجول الوفد بالحرم الجامعي وقصر الملك فيصل، وتعرف على الأنشطة البحثية الموجودة بالجامعة والتجهيزات المتوفرة والكادر البشري والأبحاث القائمة والتوجهات البحثية المستقبلية. كما شهد عروضا مرئية لأبحاث أعضاء التدريس والطلاب.

وقدم المبارك للوفد العلمي نبذة عن نشأة الجامعة، ومجلس الأمناء برئاسة أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، وما تحظى به الجامعة من دعم من المجلس ممثلا بأعضائه، مثمنا الدور الذي تقوم به مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية من دعم الأبحاث العلمية المتميزة وحرصها على ربط مراكز البحث بالجامعات السعودية بالمؤسسات البحثية العالمية، ودعمها فنيا ومادياً.

من جانبه، أشاد الوفد الزائر بجودة البرامج التعليمية وكفاءة الكادر الأكاديمي وما يقدمه الطلبة من مشاريع وأبحاث.

وعبر مدير برنامج الاتحاد الأميركي لتقدم العلوم والسياسات الدكتور إدوارد ديريك عن إعجابه الشديد ببرنامج الهندسة الجو فضائية والبحث المقدم عن تنمية الطاقة المتجددة لتوربينات المد والجزر من قبل أستاذ الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة الدكتور زهاو يونج.