تعتزم شركة أرامكو السعودية البدء في إنتاج نوع جديد من الديزل يحتوي على نسبة أقل من الكبريت من مصفاتها في رأس تنورة شهر فبراير الجاري بعد أن اكتملت وحدة المعالجة الهيدروجينية الجديدة للشركة والتي من المتوقع أن تضيف نحو 100 ألف برميل يومياً من الديزل "النظيف" إلى إنتاج أرامكو.

من جهة أخرى رفعت أرامكو السعودية أول من أمس أسعار كل خامتها من النفط الخام للتصدير إلى الولايات المتحدة لشهر مارس القادم مقارنة بأسعار شهر فبراير في الوقت الذي خفضت فيه الأسعار إلى أوروبا وآسيا والشرق الأوسط بحسب قائمة الأسعار التي حصلت عليها "الوطن" أمس.

وتصدر أرامكو السعودية أربعة أنواع مختلفة من الخام إلى الولايات المتحدة وأوروبا والشرق والأوسط وهي العربي الخفيف (اكسترا) والعربي الخفيف والعربي المتوسط والعربي الثقيل، فيما تصدر خمس خامات إلى آسيا بزيادة العربي الخفيف (سوبر) إلى الخامات الأربع السابقة. والعربي الخفيف (سوبر) هو أفضل أنواع النفط الخام الذي تنتجه الشركة من حقولها.

وتعتمد أرامكو السعودية طريقة معقدة لحساب أسعار النفط تقوم في الأساس على استخدام خامها العربي الخفيف كنقطة أساس. وتعتمد أرامكو في التسعير إلى الولايات المتحدة على مؤشر أرجوس فيما تعتمد على التسعير إلى آسيا على سعر خام أبوظبي وعمان، أما التسعير إلى الشرق الأوسط وأوروبا فيعتمد على سعر برنت ومؤشر انتركونتينتال.

وستبيع أرامكو خامها العربي الخفيف اكسترا في مارس إلى الولايات المتحدة بزيادة 2.4 دولار عن سعر العربي الخفيف وهو ما يعادل زيادة قدرها ربع دولار عن مستوى شهر فبراير.

وفيما يتعلق بإنتاج الديزل النظيف أوضحت مصادر في صناعة النفط أمس لوكالة بلومبيرج أن وحدة المعالجة الجديدة ستبدأ الإنتاج هذا الشهر وأنها ستنتج ديزلاً يحتوي على كبريت نسبته عشرة جزئيات في المليون، وهو ما يعني أنه سيكون ديزلاً نظيفا وصديقا للبيئة.

وكانت أرامكو السعودية قد وقعت عقداً بقيمة 1.6 مليار في عام 2007 مع شركة سامسونج الكورية لتركيب الوحدة الجديدة في مصفاة رأس تنورة لمعالجة 100 ألف برميل من الديزل يومياً، والتي كان من المفترض أن تكون جاهزة في منتصف العام الماضي بحسب ما أوضحته سامسونج حينها.

ويوجد لدى أرامكو السعودية مشروع آخر لإنتاج الديزل النظيف وذلك من خلال مصفاتها المشتركة في الجبيل مع شركة رويال داتش شل والتي تعرف باسم مصفاة ساسرف.

ومن المتوقع أن تنتج وحدة معالجة الديزل في ساسرف نحو 90 ألف برميل يوميا من الديزل الذي يحتوي على عشرة أجزاء في المليون من الكبريت كذلك.

ولم يتضح على الفور إذا ما كانت أرامكو السعودية ستبدأ تصدير الديزل منخفض الكبريت بمجرد البدء في الإنتاج أم لا من كل المصفاتين.

وتأتي وحدتا المعالجة الهيدروجينية لأرامكو السعودية التي تبلغ طاقتهما الإنتاجية 200 ألف برميل يوميا من الديزل النظيف ضمن خطة المملكة لطرح برنامج للوقود النظيف بحلول 2015.

وتعتبر مصفاة رأس تنورة أكثر المصافي تعقيدًا في أرامكو السعودية وأضخمها وتبلغ طاقتها الإنتاجية 550 ألف برميل في اليوم بحسب معلومات الشركة. وتنتج الشركة غالبية إنتاجها من بنزين السيارات والديزل من رأس تنورة، كما تنتج المصفاة 17 ألف برميل في اليوم من الأسفلت، تفوق إنتاج أي مصفاة أخرى في المملكة. وينقل معظم إنتاج رأس تنورة إلى محطة توزيع المنتجات البترولية في الظهران، مع وجود إمكانية لتصديره.

وكانت أرامكو قد أنتجت في عام 2009 ما يقارب من 175 مليون برميل من المنتجات النفطية المختلفة من مصفاة رأس تنورة وهو ما يعادل أكثر من ضعف إنتاج مصفاة ينبع وستة أضعاف إنتاج مصفاتي جدة والرياض. وتنتج أرامكو من رأس تنورة بنزين السيارات والديزل والأسفلت والنافثا ووقود الطائرات وزيت الوقود.