أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس أن الجيش الإسرائيلي "مستعد لكل الاحتمالات"، في حين "يتعرض كل العالم العربي لزلزال"، وذلك أثناء حفل تنصيب رئيس هيئة الأركان الجديد الجنرال بيني جانتز. وقال نتنياهو أثناء الاحتفال في مكتبه بالقدس "إن زلزالا يهز كل العالم العربي وقسما كبيرا من العالم الإسلامي، ولا نعرف بعد كيف ستنتهي الأمور". وحذر بعد سقوط الرئيس المصري حسني مبارك الجمعة الماضي "أننا نعيش في عصر من عدم الاستقرار".

وأضاف نتنياهو "أننا مستعدون لكل الاحتمالات لأننا نعرف أن أساس وجودنا وقدرتنا على إقناع جيراننا على العيش بسلام معنا، قائم على الجيش الإسرائيلي". زاعما أن الجيش الإسرائيلي يشكل "الضمانة الحقيقية لضمان مستقبلنا، وأننا أقوياء لأن جيشنا قوي".

وانضم جانتز (51 عاما) إلى فرقة المظليين بعدما كان قائدا لقوة النخبة في سلاح الجو، ثم قائدا للمنطقة العسكرية الوسطى التي تغطي الضفة الغربية عام 1994.

وتولى جانتز في 2002 قيادة المنطقة العسكرية الشمالية على الحدود مع سورية ولبنان ثم قائدا للقوات البرية عام 2005 وأصبح عام 2007 ملحقا عسكريا في الولايات المتحدة قبل عودته لإسرائيل في 2009 ليصبج نائبا لرئيس الأركان.