لا يزال 11 من أندية الجنوب الرياضية الـ 23، تنتظر حلمها الذي طال لما يشارف النصف قرن من الزمان، باعتماد منشآت نموذجية، يمارس فيها منسوبوها هواياتهم، وتصقل مواهبهم في أماكن مهيأة لذلك.

وعلى الرغم من مرور نصف قرن على بدء الحركة الرياضية الرسمية في المنطقة الجنوبية، إلا أنه لا يوجد سوى مقر نموذجي وحيد لناد.

ويقول رئيس نادي الزيتون عوض علي القرني:"نادينا معتمد من الرئاسة منذ 1399 هـ، ولا نزال نحلم بوجود منشأة نموذجية، فالمقر الحالي هو غير نموذجي، ويضم مقراً للإدارة وملعبا تمت زراعته بطريقة اجتهادية، وصالات مكشوفة للألعاب المختلفة غير مهيأة بالأرضية المناسبة"، مضيفاً: "حاولنا كثيراً في سبيل الحصول على منشأة، وقد شكل الأمير نواف بن فيصل لجنة لتقصي الحقائق قبيل عامين، ولم يستجد شيء".

ويشير رئيس نادي الشهيد علي المسعودي إلى أن ناديه الذي يمارس أنشطته الرياضية منذ 1395 هـ، قام بمقر يضم مبنى للإدارة وصالة صغيرة للألعاب المختلفة وملعبا بإمكانات متواضعة.

وكشف رئيس نادي السروات ظافر عبدالله أن أول إدارة تسلمت النادي قامت بإنشاء مقر يبعد عن محافظة النماص أكثر من 30 كيلو مترا، غير أنه لم يكن مناسباً لمنسوبي النادي، مما اضطر النادي لاستئجار مبنى منذ سنوات طوال، مع ملعب ترابي لم يكن صالحاً لزراعته بسبب عدم وجود الماء، مضيفاً :"بخلاف ذلك، لا يوجد لدينا صالات للألعاب المختلفة".

ويبين رئيس نادي جرش سعد الأجهر حجم معاناة ناديه، قائلاً :"النادي منذ 34 سنة له مقر متواضع مستثمر، يضم صالة للألعاب المختلفة ومسبحا، وحتى ملعب النادي تحول إلى ساحة شعبية".

ويلفت رئيس نادي الفرسان محمد بن ظافر إلى أن ناديه منذ 31 عاماً يعيش في مقر متواضع بني بجهد ذاتي، يضم صالة للألعاب المختلفة وملعبا لكرة القدم"، كاشفاً أنه سيتم زيارة الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل برفقة 6 من أعضاء المجلس بعد أسبوعين لذات الغرض".

ويقول رئيس نادي المصيف أحمد بن سحمان إن ناديه منذ 27 عاماً وهو يسير بجهود ذاتية، ومنها مقره الحالي، مبيناً أنه تم بناء صالة للألعاب المختلفة مؤخراً لتمكين تلك الفرق من مزاولة تدريباتهم.

ويؤكد رئيس نادي العرين عوض جحراف أن ناديه منذ 35 عاماً يئن كباقي الأندية من مقر بني بجهد ذاتي، لا يضم سوى ملعب وصالة للألعاب المختلفة، مبيناً أنه تمت زراعة ملعب كرة القدم أخيراً بجهد ذاتي.

ويكشف رئيس نادي اليرموك حسين الأقصم أن الكرة باتت في ملعب الرئاسة العامة لرعاية الشباب لاعتماد منشأة بعد طلبهم تخصيص أرض لذلك، حيث صدر توجيه وزير الشؤون القروية والبلدية الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز بتخصيص أرض 250/250، وتم تجهيزها من قبل بلدية محافظة أبوعريش.

ويفصح رئيس نادي الصواري محمد عبدالله أن وكيل إمارة جازان الدكتور عبدالله السويد أكد لهم قرب اعتماد المنشأة، مؤكداً أنه كان مقرراً اعتماد مشروع المنشأة في ميزانية 1431 هـ، غير أنه لم يتم شيء من هذا القبيل، مؤكداً أن حالة المقر كحال باقي الأندية بجهد ذاتي متواضع.

ويوضح رئيس نادي بيش إبراهيم ضيف الله أن إدارته تقوم حالياً ببناء مقر يضم صالة ومقرا للإدارة، في حين أنها ما زالت تضطر لاستئجار الملاعب لأداء تدريبات فرق القدم.

وبين رئيس الحجاز ببلجرشي عبدالله عبدالواحد البكيري أنه تم رفع طلب منشأة عام 1405هـ، حيث تم اعتمادها في ميزانية 28/1429هـ قبل ثلاثة أعوام بتكلفة 32 مليونا، إضافة إلى بناء ساحة رياضية بما يزيد عن 5 ملايين، وتضم مبنى إدارياً مكوناً من دورين وصالة مصغرة للمحاضرات وصالة إنترنت ومكاتب إدارية منوعة وملعب كرة قدم متوسط الحجم 60 في 40 مغطى بنجيلة صناعية وملعب طائرة وسلة وكرة يد، فيما يخصص جزء آخر من المشروع لألعاب الأطفال التي يجري العمل حالياً بها، مشيراً إلى أن التأخر في تنفيذ مشروع المنشأة يرجع إلى أن المساحة المعتمدة مسبقا لا تكفي لإقامته بأكمله.

وأضاف أنه وبعد المطالبات وافقت وزارة الشؤون البلدية والقروية على خطاب الرئيس العام لرعاية الشباب بشأن رفع المساحة من50 ألف متر مربع إلى125.335 مترا مربعا، فسيتم فتح المظاريف خلال الأشهر القادمة، على أن يتم التنفيذ للمشروع مباشرة والذي يحتوي على مدينة رياضية متكاملة تضم ملعب كرة قدم رئيسيا يتسع لأكثر من15ألف متفرج محاطا بالمدرجات من الجهات الأربع للملعب، إضافة إلى ملعب كرة قدم رديف وصالات رياضية مغلقة تشمل مسابح وملاعب للألعاب المختلفة ومباني إدارية.

ويشدد نائب رئيس نادي التسامح بالقنفذة محمد المجدوعي على أنهم تلقوا توجيها يوضح اعتماد المنشأة خلال ميزانية الخطة الخمسية 1420-1425هـ على مساحة تزيد عن 25 ألف متر مربع إلا أنه لم يتم تنفيذها حتى تاريخه، مضيفاً :"تم تجديد الطلب برفع خطاب للمقام السامي بأن النادي ليس لديه منشأة، حيث تلقينا ردا بأنه تم اعتمادها خلال عام 1430هـ، إلا أنها لم تدرج من قبل وزارة المالية".

وأبدى رئيس نادي العميد بالأطاولة محمد عبدالرحمن الزهراني تفاؤله بالمرحلة القادمة، قائلاً :"تلقينا مؤخراً توجيها يفيد باعتماد منشأة رياضية والتي كان الجميع ينتظرها من عام 1405هـ وهو تاريخ رفع الطلب"، موضحاً أنه تم إعداد الرسوم الكروكية الخاصة بالأرض والتي تزيد مساحتها عن 30 ألف متر مربع ورفعها للرئاسة الأسبوع الماضي".

وأوضح رئيس نادي الباحة مشهور عبدالله الغامدي أنه سبق رفع طلب منشأة على أرض النادي الواقع على طريق المطار عام 1408هـ والتي تبلغ مساحتها 25 ألف متر مكعب، وتلقى النادي توجيها باعتماد منشأة من فئة "ج" قبل عدة أسابيع، مشيراً إلى أنه يعمل على الالتقاء بالرئيس العام لطرح رؤية النادي في المطالبة برفع فئة المنشأة.

وفي نادي نجران، لم تجد الإدارة بداً سوى بناء مبنى يضم مسبحا ومقرا للإدارة مع ملعب لأداء التمارين.