تحققت ترجيحات مدير المركز الإعلامي لمواجهة الحالة الطارئة اللواء محمد القرني التي ذكرها سابقا، بخصوص المفقودين الثلاثة في سيول جدة، حيث تقلص عددهم إلى شخصين، إثر إبلاغ ذوي المواطن الثمانيني إبراهيم بن عبدالعزيز الهاجري، إدارة الدفاع المدني بعودته إلى منزله وهو بحالة جيدة، ليواصل الدفاع المدني البحث عن المفقودين الآخرين عيشه ولي حكمي (سعودية 29 عاما)، وشريف فتكالا شيرري (هندي 28 عاما).

وأوضــــح القرنــي لـ"الوطن" أنه سيتم التركيز على الأحياء المتوقع تواجد المفقودين فيها، وإلغاء الأحياء التي كان يجري البحث فيها عن الثمانيني الذي تم العثور عليه. وحث المتضررين الذين لم يحصروا أضرارهم على ضرورة مراجعة اللجان اليوم الذي يعد الأخير من تمديد فترة عمل لجان حصر الأضرار، مشيرا إلى أن من يحضر بعد انتهاء أعمال اللجان اليوم، فعليه رفع أوراقه عن طريق المحافظة إلى محافظ جدة، رئيس اللجنة الفورية للدفاع المدني الأمير مشعل بن ماجد، للنظر في حصر أضراره من عدمه.

وأكد أن الدفاع المدني وثق أعماله الميدانية وأعمال اللجان وجميع ما تم خلال الكارثة وما تلاها من أعمال في البحث عن المفقودين والعثور على جثامين المتوفين من خلال 170 ساعة توثيق لكافة المهام، لتتم دراسة ما تم تنفيذه وإنجازه والنظر في السلبيات وتطويرها من خلال ورش عمل بعد أخذ الملاحظات والسلبيات والإيجابيات، مما يطور عمل إدارة الأزمات ليس على مستوى منطقة مكة التي شهدت كارثتين فقط بل على مستوى المملكة ككل. كما سيتم تكثيف عمل التجارب الفرضية مع جميع الجهات العاملة في مجال الكوارث للتأكد من جاهزيتها والابتعاد عن السلبيات تحت مظلة الدفاع المدني.

وأبان القرني أنه ابتداءً من بعد غد سيتم إسناد مهام لجان الإسكان إلى إدارة الدفاع المدني بجدة للنظر في تمديد إسكان المتضررين الذين ما زالت منازلهم بحاجة إلى التأهيل من عدمه ممن لم يتسلموا تعويضاتهم بعد، مشيرا إلى أن الذين استلموا التعويضات أو الذين تم تأهيل منازلهم لن تمدد لهم فترة أخرى، فيما سيمدد للذين لم يتسلموا تعويضاتهم أو الذين لم يتم تأهيل منازلهم بعد، مشيرا إلى أن اللجان أسكنت المتضررين 4 أسابيع تنتهي بعد غد.

وأفاد بأن إجراءات تسليم جثمان المتوفى العاشر من ضحايا السيول (نيبالي) لم تنته بعد حيث لا يزال في ثلاجة الموتى حتى الآن بانتظار الانتهاء من إجراءات تسفيره بالتنسيق مع سفارة بلاده بالمملكة، فيما لا تزال هناك 3 حالات موجودة بالمستشفى، منها حالتان بالعناية المركزة وحالة سريرية عادية.

وأبان أن الدفاع المدني يتخذ الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة مرجعا رسميا وأساسيا معتمدا في متابعة كافة الإجراءات والحالات الجوية وما يترتب عليها من استعدادات وتنبيهات وتحذيرات على مستوى مناطق المملكة، مشيرا إلى أنه تم العمل على إيواء 5775 أسرة تضم 26288 فردا عن طريق لجان الإسكان المكونة من الدفاع المدني والمالية، كما حصر أمس 808 عقارات و 593 مركبة متضررة، ليصل إجمالي العقار إلى 18422 عقارا وإجمالي المركبات إلى 11511 مركبة.