أكد مسؤول فلسطيني كبير لـ"الوطن" على أن ثمة الكثير من الاتصالات التي تجري في مسعى لبلورة قواسم مشتركة تسمح بتشكيل حكومة وحدة وطنية غير أن هذه الجهود تقف أمام عقبة أن كلا من فتح وحماس لم تحسما موقفيهما باتجاه الذهاب إلى حكومة وحدة وطنية.

وقال "هناك اتصالات تجري هنا وهناك ولكن ليس هناك شيء في الأفق، فحركة حماس تعتقد أن التطورات الجارية في المنطقة العربية هي في صالحها وفي نفس الوقت فإن حركة فتح تترقب إلى ما ستفضي إليه هذه التغييرات العربية وعلى ذلك فإنه لا يمكن القول إن هناك موقفا حاسما لا في فتح ولا في حماس تجاه حكومة الوحدة الوطنية وإنما هناك حالة من الترقب".

وبدورها قالت مصادر حماس إنه يرتقب أن يعلن رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل عن مبادرة خلال الأيام القادمة، غير أنه لم تتضح تفاصيل هذه المبادرة بعد.

ووسط هذه التطورات كثفت قوات الاحتلال من هجماتها على قطاع غزة مما أدى إلى سقوط شهيد واحد وإصابة العشرات بجروح، حيث قامت الطائرات الحربية الإسرائيلية بقصف مواقع في قطاع غزة ردا على قيام نشطاء فلسطينيين بإطلاق صواريخ من قطاع غزة على مواقع إسرائيلية.

وينتظر أن تشهد الأراضي الفلسطينية اليوم الجمعة مسيرات، أكبرها في مدينة رام الله، في الضفة الغربية تنديدا باستخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار يدين الاستيطان في الأراضي الفلسطينية ويدعو إلى وقفه فورا.

وأعلنت البلديات والمجالس المحلية والقروية في محافظة القدس "وقف العمل بالاتفاقيات ومشاريع الشراكة وجميع برامج المساعدات المنبثقة عن المؤسسات الأميركية العاملة في فلسطين". كما أعلنت في بيان مقاطعة كافة المسؤولين الأميركيين وعدم عقد أية لقاءات معهم.