أكد المشرف العام على إدارة مراقبة المخزون بوزارة الصحة الدكتور معيض القحطاني أن وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة شكل لجنة من مديري عموم المديريات، لدراسة مشكلات ومعوقات العمل بإدارات مراقبة المخزون، وإيضاح المهام المختلطة ومنع الازدواجية بين إدارتي مراقبة المخزون وإدارة التموين الطبي.

وأوضح القحطاني خلال حضوره ندوة "مراقبة المخزون.. إجراءاتها وتطبيقاتها" التي افتتحها مساعد مدير عام صحة جازان بن جده مشهور أن وزارة الصحة وضعت إجراءات لحماية وتشجيع المسؤولين عن رقابة المخزون في المديريات والمستشفيات، مشيرا إلى أنه يجب عدم تغيير مدير أو مسؤول مراقبة المخزون في المديريات أو المستشفيات إلا بالموافقة والتنسيق مع الجهات العليا. ولفت إلى أنه من حق مسؤول مراقبة المخزون الرفع إلى الجهات الأعلى منه، وذلك في حالة عدم تجاوب رئيسه المباشر من أجل منحهم قوة رقابية أكثر.

وبين القحطاني أن هناك تقارير صادرة من إدارات مراقبة المخزون ساهمت في الاستغلال الأمثل للأدوية والملازم الطبية، كما ساهمت كثيرا في التقليل من الهدر في المال العام في المرافق الصحية بنسب وصلت إلى 90%.

واعترف بأنه مازال هناك عجز في الإمكانات البشرية في إدارات مراقبة المخزون في الوقت الذي مازالت تباشر فيه بعض مهام الإدارة من قبل إدارات التموين الطبي. وأشار القحطاني إلى أن وزارة الصحة ربطت مديريات الصحة في المملكة مع الإدارة العامة للتموين الطبي إلكترونيا مما ساعد في عمليات مراقبة المخزون وخاصة في الأدوية.