ناقشت لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين في الاتحاد السعودي لكرة القدم في اجتماعها الدوري الذي عقدته أول من أمس في مقر الاتحاد بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي في الرياض برئاسة صالح بن ناصر وأمين عام الاتحاد السعودي ورئيس اللجنة القانونية وأعضاء اللجنة، مشروعاً لإمكانية وضع حد أعلى لمقدم العقود ورواتب اللاعبين المحترفين.

ونظراً لأهمية هذا الأمر أوصت اللجنة أن يتم وضع تصور كامل لهذا المشروع من قبل أعضائها، وطلبت من جميع الأندية المطبقة لنظام الاحتراف تقديم المرئيات والمقترحات المتعلقة بهذا الشأن، وبناء عليه تتم الدراسة وعرض التوصيات على مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم قبل بداية الموسم الرياضي المقبل.

واطلعت اللجنة على آخر الإجراءات التي تمت في مشروع صرف رواتب اللاعبين المحترفين عن طريق البنوك، وإلى ما تم التوصل إليه بهذا الشأن من خطوات إيجابية، وأخذ الموافقة من بنكين محليين لفتح حسابات للأندية واللاعبين، حيث أوصت بمتابعة هذا الموضوع من قبل عضو اللجنة أحمد الخميس بالتنسيق مع أحد أعضائها لإكمال الإجراءات المطلوبة، وشددت على الأندية المطبقة للاحتراف بصرف وتحويل رواتب لاعبيها مباشرة عن طريق البنوك السعودية مع بداية الموسم الرياضي المقبل.

وناقشت اللجنة الخطاب المقدم لرئيس لجنة الاحتراف من عضو اللجنة أحمد الخميس بخصوص عقد ندوات في الأندية لنشر ثقافة الاحتراف ومتطلباته بين الأندية ومنسوبيها، وبناء عليه تم تأييد هذا البرنامج من قبل الأعضاء. واطلعت اللجنة على موضوع مدير إدارة المعلومات بوزارة الداخلية فهد الغفيلي فيما يخص الاحتراف والمرئيات المقدمة من أعضاء اللجنة المتعلقة بهذا الموضوع، وبموجبه أوصت أن تتم إفادة الأمانة العامة للاتحاد السعودي لكرة القدم بأن هذا الموضوع يحتاج مزيداً من الدراسة والبحث. كما اطلعت اللجنة على خطاب أمين عام الاتحاد السعودي لكرة القدم، بخصوص توجيه رئيس الاتحاد حول آليات العمل في الاتحاد ولجانه، وبناء عليه أكدت اللجنة التزامها التام بتوجيهات الأمير نواف بن فيصل ويكون المتحدث الرسمي للجنة الاحتراف صالح بن ناصر. واطلعت اللجنة على خطاب وكيل الرئيس العام لشؤون الشباب الموجه لأمين عام الاتحاد السعودي لكرة القدم بخصوص ما نشر في صحيفة الشرق الأوسط بعنوان (الحقوق الضائعة... مسؤولية من؟) بقلم الزميل مساعد العصيمي، وأوصت بدراسته من جميع النواحي وإدراجه ضمن المقترحات الخاصة بالتعديلات القادمة للائحة الاحتراف وشكرت العصيمي على مشاركته واهتمامه.

وناقشت اللجنة المقترح الذي قدمه الزميل مسلي آل معمر في مقاله المنشور في صحيفة الشرق الأوسط في 2 يناير 2011 بخصوص انتقال اللاعب بعد انتهاء عقده والمرئيات المقدمة من أعضاء اللجنة في هذا الموضوع، وأوصت بإدراجه ضمن المقترحات الخاصة بالتعديلات القادمة للائحة الاحتراف وشكرت مسلي على اهتمامه، ووجهت الدعوة للكتاب بالمشاركة بآرائهم في هذا الأمر.