انطلقت أمس فعاليات يوم المهنة السادس تحت شعار "مسارك للتأثير"، بكلية دار الحكمة بجدة، بحضور أكثر من ألف طالبة من طالبات الجامعات والكليات والمعاهد للاطلاع على فرص العمل التي تقدمها أكثر من 35 شركة وقطاع حكومي وأهلي للفتيات.

وشمل يوم المهنة عددا من ورش العمل حول أخلاقيات العمل والطرق الفعالة في إعداد السير الذاتية، والمهارات اللازمة لخوض سوق العمل، والتهيئة للمقابلات الشخصية والتي ألقتها مجموعة من المدربات المتميزات في مجال التدريب والتطوير.

ويعد يوم المهنة نشاطا سنويا تشارك فيه الشركات والمؤسسات الرائدة لعرض فرص العمل والتدريب المتاحة للطالبات المتخرجات والخريجات من الجامعات للتعريف بأنشطتها والتعرف على تخصصات العمل المختلفة.

وأوضحت عميدة كلية دار الحكمة الدكتورة سهير القرشي في كلمتها، أن يوم المهنة يهدف إلى توفير فرص وظيفية لخريجات الكليات والجامعات والمعاهد وتوفير فرص تدريبية للطالبات ضمن البرنامج التعاوني والتدريب الصيفي.

وشددت على أن يوم المهنة يسعى إلى إتاحة الفرصة لجهات العمل لمقابلة الخريجات لاختيار الأنسب منهن، والتعريف بالتخصصات المتاحة، وتوعية الطالبات بالمستقبل الوظيفي لمختلف التخصصات، وإتاحة الفرصة لجهات العمل لتعريف الطالبات بالأنشطة التي تقوم بها, وإقامة شراكة تعاونية ترتكز على توثيق العلاقات بين الخريجات وجهات العمل.

واستعرضت عميدة الكلية الأهداف التي تنشدها الكلية من إقامة هذه المناسبة وأبرزها تعريف المجتمع ومؤسساته بمخرجات الكلية، وإقامة العلاقات بينها وبين جهات العمل التي يمكنها توفير الفرص الوظيفية للخريجات.

ومن جانبهن، استعرضت عدد من الخريجات بعض تجاربهن، حيث تحدثت الخريجة دينا مدني، عن نجاحاتها في ميدان العمل وفي تقلدها منصبا إداريا مرموقا في منظمة المؤتمر الإسلامي وفي كونها أول سيدة تعمل في قسم الأقليات المسلمة.

وأشارت الخريجة منى حداد إلى تجربتها الخاصة في إتمام الماجستير في جامعه تكساس الأميركية، وعرضت الخريجة إيمان أبو الجدايل تجربتها الريادية في افتتاح مشروع خاص بها باسم "in detail design"، وهو عبارة عن مركز لتنفيذ وتصميم الديكورات الهندسية، كما تحدثت الخريجة نورة المغربي عن العمل التطوعي وشرحت تجربتها في تنفيذ مشروع نقاء للمساحات الخضراء الذي يخدم البيئة والمجتمع.