ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها رصدت مستويات إشعاع ضعف المعيار الذي حددته لإجلاء السكان، بقرية تقع على مسافة 40 كلم من محطة فوكوشيما دايتشي النووية شمال شرق اليابان.

وتم رصد تلك المستويات من الإشعاع خارج المنطقة الخاصة على مسافة 20 كلم حول المحطة النووية ومنطقة الخطر، على مسافة ما بين 20 و30 كلم من المحطة حيث نصحت الحكومة اليابانية بإجلاء السكان منها بشكل

طوعي وفقا لما ذكرته هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.إتش.كيه) اليوم (الخميس 2011/03/31).

وأوردت الوكالة النتائج خلال اجتماع لأعضائها بمقرها في فيينا أمس الأربعاء، حيث ذكرت، أن خبراء تابعين لها قاموا بقياس مستويات من اليود 131 والسيزيوم 137 في التربة حول المحطة في الفترة من 18 وحتى 26 مارس الجاري.

وأضافت أن مستويات الاشعاع في قرية إيتات/40 كلم شمال غرب محطة فوكوشيما كانت ضعف المعيار المعتمد الذي حددته الوكالة لإجلاء السكان ونصحت اليابان بتقييم الوضع بشكل حذر.

وفي طوكيو، قال كبير أمناء الحكومة اليابانية يوكيو إدانو للصحفيين إن الوكالة اخطرت الحكومة بشأن نتائج الخبراء حول مستويات الإشعاع، مضيفا أن مستويات الإشعاع المسجلة بمقاطعة إيتات لن يكون لها آثار فورية على صحة البشر لكن يمكن أن تكون ضارة في حال جرى التعرض لها لفترة طويلة.

وأضاف أن الحكومة ستقيم عن كثب الآثار طويلة المدى وتتخذ الإجراء المناسب.