كشف تقرير صادر عن الإدارة العامة لشؤون المجالس البلدية بوزارة الشؤون البلدية والقروية عن قيام الإدارة بوضع خطط تدريبية لأعضاء المجالس البلدية، سعيا منها لرفع كفاءة وقدرات ومهارات رؤساء وأعضاء المجالس البلدية من خلال التنسيق مع المراكز والمؤسسات التدريبية ودراسة الطلبات الواردة من المجالس والمتعلقة بالمشاركة في المناسبات الداخلية والخارجية، إضافة إلى وضع خطة تدريبية متكاملة تضمن مشاركة أعضاء المجالس من كافة المناطق مع مراعاة أوجه الاستفادة العلمية والعملية التي سوف تعود على أعضاء المجالس البلدية بالفائدة.


تجميع البيانات

جاء ذلك بعد قيام الإدارة بعمل دراسات عن المجالس البلدية وتقييم عملها ومعرفة احتياجاتها من خلال استبيان وزع على الأعضاء، يتضمن معلومات إحصائية حول عدد القرارات المنفذة وغير المنفذة للمجالس وعدد الزيارات الميدانية لأعضاء المجالس وعدد اللقاءات المفتوحة مع المواطنين، إضافة إلى أهم المعوقات والصعوبات التي تواجه المجالس وأسباب عدم تنفيذ القرارات التي تتخذها المجالس ومن ثم تجميع البيانات من خلال نظام إلكتروني بهدف الوصول إلى تقارير تفصيلية عن أداء المجالس البلدية، وعمل المقارنات فيما بين المجالس في كافة العناصر المشتملة عليها الاستبانة.

وبين التقرير أن الرصد والتحليل للمعلومات ساعدا الوزارة على معالجة بعض الصعوبات التنظيمية والإجرائية وكذلك التعرف على مستوى إنجازات المجالس وإعداد التقارير الدقيقة عن المجالس البلدية.


ورش عمل

وكشف التقرير عن عقد الإدارة العامة لشؤون المجالس البلدية لورش عمل تدريبية بمركز الأمير سلمان للإدارة المحلية تم خلالها تدريب عدد من أعضاء المجالس على مهام وآليات العمل البلدي والتعريف بالنظام الإلكتروني للمجالس وكيفية التعامل معه، وذلك للارتقاء بأدائهم للقيام بالمهام الموكلة لهم وتنمية القدرات المحلية وتطوير الأداء المؤسسي.

ولتطوير الجانب الإداري عقد مركز الأمير سلمان للإدارة المحلية بالتنسيق مع الإدارة العامة لشؤون المجالس البلدية ورشتي عمل كانت الأولى بعنوان تنمية القدرات المحلية وعرض لتجارب ناجحة في الإدارة المحلية، والثانية حول تطوير الأداء المؤسسي، وحضر هاتين الورشتين أكثر من 30 رئيسا وعضو مجلس بلدي.


النظام الإلكتروني

كما شارك 179 عضوا في ورش عمل تدريبية تهدف إلى التعريف بالنظام الإلكتروني لمعلومات المجالس البلدية وكيفية التعامل معه، وشارك فيها كافة أمناء المجالس البلدية في المملكة وأمناء وسكرتارية المجالس ومسجلي معلومات على النظام الإلكتروني لمعلومات المجالس. كما شارك 94 عضوا من أعضاء المجالس خلال العام الماضي في مشاركات خارجية في عدد من المجالات المتعلقة بالعمل البلدي.

وأضاف التقرير أن تنفيذ الخطط التدريبية والتطويرية ساهم رفع كفاءة الأداء بمختلف المجالس مما كان له الأثر الكبير في زيادة معدل إنجازات المجالس وذلك وفقا للمهام المنوطة بها.