ضخت أندية بيش واليرموك والسروات وشرورة مليوناً و700 ألف ريال لإزاحة ديون أثقلت كواهلها لسنوات طوال مضت، فيما تستعد أندية الشهيد والنخيل والعميد والباحة لخطوات مماثلة في غضون الأيام المقبلة، بينما يفضل قطبا جازان التهامي والأمجاد تسديد أجزاء من الديون بغرض أعمال أخرى يهدفان لها.

وجاءت تلك التطورات السريعة بعد الأمر الملكي الداعم لجميع الأندية.

ولم تكن هي المستجدات الوحيدة على الساحة الرياضية لأندية الجنوبية، وشهدت الأيام المنصرمة تسليم عدد من الأندية مشاريع جديدة لمختصين.

وأوضح رئيس نادي بيش إبراهيم ضيف الله أن إدارة النادي أنهت خلال الأسبوع المنصرم تسديد ما يقارب 350 ألف ريال كديون مترتبة على النادي منذ ما يقارب العامين، وأنها سلمت مقاولا تجاريا مشروع بناء عمارة سكنية في أرض النادي لاستثمارها.

وقال رئيس نادي اليرموك حسين الأقصم إن إدارة ناديه بدأت في صرف بعض شيكات الديون والبالغة 350 ألف ريال مطلع الأسبوع الماضي، وإن البعض الآخر لا يزال تحت التدقيق لدى أمين الصندوق، مضيفاً :"سلمنا شركة مختصة مسؤولية إعادة زراعة ملعب النادي وإنارته وتنظيم مدرجاته، بالإضافة إلى وضع استراحة للاعبين".

وبين رئيس نادي الأمجاد إبراهيم الحازمي أن إدارته وضعت خطة لرفعها لمكتب رعاية الشباب بالمنطقة، تتركز على تخصيص 60% من قيمة الدعم الملكي في وضع استثمار، مع حصر الديون، وتسديد كافة الرواتب والمستحقات المالية.

وأكد رئيس نادي التهامي محمد مظفر أنه تم البدء في تسديد أجزاء من الديون التي على النادي، مضيفاً :"تم البدء في مشروع استكمال منشأة النادي، وسيتم شراء باص خاص بالنادي".

وقال رئيس نادي الصواري محمد عبدالله إن إدارته وضعت خطة شاملة لصرف مبلغ الدعم الملكي تحوي استثمار بعض من المبلغ وتسديد الديون عن النادي.

وكشف رئيس نادي الشهيد علي المسعودي أنه تم التوقيع مع شركة مختصة لإعادة زراعة ملعب النادي مقابل مبلغ وصل 631 ألف ريال، إضافة إلى التوقيع مع شركة أخرى لتسوير الملعب مقابل مبلغ وصل إلى 230 ألف ريال، فضلاً عن التجهيز لبناء صالة للألعاب المختلفة، مع وجود فكرة لإنشاء ملعب رديف لكرة القدم، ناهيك عن تسديد كامل الديون البالغة 170ألف ريال خلال الأيام القليلة المقبلة.

وشدد رئيس نادي العرين عوض حجراف على أنه تم عقد اجتماع لمجلس الإدارة، وضعت من خلاله خطة تنص على تسديد الديون البالغة 120 ألفا، مع صيانة المواصلات الخاصة بالنادي، مع عدة أفكار لاستثمارات خاصة بالنادي.

وأبان رئيس نادي السروات ظافر بن عبدالله أنه تم سداد مبلغ 400 ألف ريال كانت ديونا مترتبة على النادي، وأنها ستتم زراعة ملعب في أرض النادي مع تسويره، وإنشاء صالة للألعاب المختلفة.

وأفصح رئيس نادي جرش سعد الأجهر أنه بدأ في دراسة لكيفية استثمار غالبية المبلغ، حتى يضمن دخلا ثابتا للنادي.

وأوضح أمين عام نادي النخيل سياف المعاوي أنه سيتم البدء قريباً في تجهيز الملعب الرئيس للنادي وتسويره، مؤكداً أنه تم سداد رواتب العاملين والمدربين، وأن ديون النادي سيخصص لها اجتماع لمناقشة كيفية سدادها.

وأكد رئيس نادي الأخدود محمد الوتيد أنه تم سداد مديونيات تصل مدتها إلى 12 عاماً، وأنه سيتم إنهاء دراسة استثمارات خاصة للنادي خلال أسبوعين.

وبين رئيس نادي شرورة محمد عوض أنه تم سداد مبلغ 60 ألفا كانت ديونا على النادي، وأنه سيتم البدء في إنشاء ملعب مزروع لكرة القدم وصالة للألعاب المختلفة بتكلفة تصل مليون ونصف المليون ريال.

وأكد رئيس نادي الحجاز عبدالواحد البكيري أن النادي يعمل حالياً على إعداد دراسة متكاملة عن مشروع استثماري في موقع مميز يضمن داخلا سنويا ثابتا في ظل اعتماد المنشأة التي سيبدأ العمل بها قريباً.

وقال رئيس نادي العميد محمد عبدالرحمن :"إنه تم تكليف أحد المكاتب الاستشارية لوضع دراسة عن منشأة مؤقتة للنادي، مع تغطية احتياجات الفريق في دورة الصعود"، متابعاً : "سنقضي على الديون".

ويشير رئيس نادي الباحة مشهور عبدالله الغامدي إلى أنها بدأت تنفيذ المنشأة الرياضية المؤقتة، مضيفاً أنهم سيعملون على إقامة مشاريع استثمارية.