أكد أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل أن العمل جارٍ لإطلاق ملتقى شباب مكة (الثقافي، الرياضي، السياحي) الثلاثاء المقبل بمحافظة جدة بتضافر الجهود المبذولة من كافة الجهات المشاركة في تنظيم الملتقى تحت إشراف مباشر من إمارة المنطقة.

وأوضح الأمير خالد الفيصل، في تصريح صحفي بهذه المناسبة، أن الإعداد لملتقى شباب مكة بدأ منذ العام الماضي في محافظات المنطقة، وفي هذا العام جرى الترتيب لإقامة تصفيات نهائية للمشاركين في هذا الملتقى؛ بعد أن توالى عقد عدد من ورش العمل بين الإمارة والجهات المشاركة في تنظيم الملتقى، للرعاية والاهتمام بقدرات الشباب ومواهبهم واستثمار طاقاتهم في مختلف المجالات العلمية والثقافية والرياضية. إضافة إلى الوصول إلى كيان لبناء الأساس القوي لشباب مكة؛ من خلال التوجيه والاستثمار الأمثل لطاقاتهم وإمكاناتهم؛ ليكونوا قادة في المستقبل وأصحاب مسؤوليات عالية، من خلال تمكين إدارات التربية والتعليم التابعة للمنطقة بتنظيم أنشطة ثقافية وسياحية ورياضية، تؤدي إلى تكوين بيئة تنافسية مستقرة ومتطورة للمنطقة. وبين أن فعاليات الملتقى تتنوع ما بين ثقافية وعلمية ورياضية وسياحية، مشيراً إلى أن المرحلة الأولى من الملتقى، التي تتعلق بالمنافسات الأولية في المحافظات، شملت التنافس على تلك الفعاليات وتأهل خلالها 1700 طالب وطالبة لخوض التصفيات النهائية.

وأكد أمير مكة أن الهدف من هذا الملتقى هو شغل أوقات فراغ شباب المنطقة من مختلف محافظاتها بما ينفعهم وبشكل تنافسي شريف، إضافة إلى هدف أساسي للملتقى وهو زرع الاعتزاز بالدين والانتماء للوطن في نفوس الشباب. وقال "إن الإمارة تسير وفق إستراتيجية واضحة ومحددة هدفها التأكيد على أن الشباب جزء فاعل ومؤثر في مجتمعهم، والمستقبل لهم وبهم، لأن قدراتهم وإمكانياتهم المختلفة ستساهم في صناعة المستقبل".

وبين الأمير خالد الفيصل أن الملتقى يحمل هوية الإصرار والعزيمة وحب العمل، ويجسد الدور والمشاركة من هؤلاء الشباب في النقلة التنموية التي تشهدها المنطقة، معتبراً الملتقى فرصة لتبادل الآراء والاستفادة من قدراتهم للوصول إلى العالم الأول؛ الذي اعتبره ليس تقليداً للغرب بل هو مجتمع مدني مؤسس على القيم ومتميز بالأخلاق والعمل والنظام والعلم والثقافة الإسلامية.

من جهته، أوضح مدير إدارة الدراسات والعلاقات العامة بامارة مكة سلطان الدوسري أن الملتقى الذي سيطلقه الأمير خالد الفيصل بفندق هيلتون جدة؛ سيكون حفل افتتاحه من صناعة الشباب الذين سيساهمون في تقديم فقراته، مشيراً إلى أن الملتقى أيضاً سيشارك في تقديم فقراته شخصيات معروفة من الوسط الثقافي والفني والرياضي.

ولفت إلى أن حفل الملتقى سيعقبه انطلاق منافسات الفعاليات الثقافية والتعليمية، وتشمل القرآن الكريم والرسم والشعر والإلقاء والخطابة وأفضل ابتكار، والفعاليات الترفيهية والسياحية، وتشمل كرة القدم الشاطئية والرسم الجداري والتصوير الفوتوغرافي والفعاليات الرياضية، وستستمر كافة هذه المنافسات لمدة شهر.

وذكر الدوسري أن الملتقى سيشهد حفله الختامي بتاريخ 14 /6 /1432 في إستاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة بحضور وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد، ورئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان، والرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل بن فهد، وعدد من المسؤولين.