انطلقت صباح أمس الدورة التواصلية لتعزيز جسور التعاون بين هيئة حقوق الإنسان ووزارة العدل الموجهة للهيئات القضائية بمختلف درجاتها ومواقعها ومسؤولياتها.

وأوضح مدير فرع الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان- فرع منطقة مكة المكرمة- إبراهيم اللحياني أن الهيئة نظمت هذه الدورة التي تشمل قضاة وعدليين، وتستمر يومين كسلسلة من حلقات متتالية، ستشمل فئات أخرى بهدف نشر ثقافة حقوق الإنسان بين المكلفين بإنفاذ القانون ومختلف الشرائح الاجتماعية.

وأضاف أن هذه البرامج تأتي تنفيذا لقرار خادم الحرمين الشريفين القاضي بنشر ثقافة حقوق الإنسان، ولتعزيز منجزات المملكة في مجال التربية، والتعريف بالآليات الدولية والإقليمية والوطنية لحماية الحقوق، مؤكدا أن الهيئة استقطبت متحدثين دوليين لعرض ما طرأ على معايير التقاضي ونظم العدالة الحديثة، وللوقوف على نماذج تفصيلية لبعض أنواع الحقوق وأهمها.

وحاضر فيها الخبيران بحقوق الإنسان طالب السقاف، والدكتور إدريس نجيم من المغرب. وتناولت المحاضرة الأولى حقوق الإنسان النشأة والتطوير ومنظومة القيم، تلاها التعريف بآليات الحماية والنهوض بحقوق الإنسان.

ومن المقترح أن تناقش اليوم جلسة حقوق الإنسان والقضاء وحقه في محاكمة عادلة، والقضاء الوطني والتعذيب، والاتجار بالبشر، على أن تختتم بجلسة نظم العدالة الحديثة من منظور حقوق الإنسان.