نفذت شرطة جدة حملات مركزة في مواقع متعددة استهدفت أوكاراً لعصابات تم رصد تحركاتها مسبقاً في حي كيلو 14 الجنوبي وحي الجامعة والمصفاة وغليل والعزيزية وعنيكش، إثر تلقيها بلاغات من مواطنين على هاتفها المجاني رقم 6425550 حول الاشتباه بمواقع وأشخاص، وعلى إثرها جرى عمل التحريات اللازمة للتأكد من مدى صحة تلك البلاغات والتي تمت معالجتها ضمن الحملات الميدانية الأسبوعية.

ووصل عدد الحالات الجنائية المضبوطة إلى 24 حالة، ومجموع المقبوض عليهم بتهمة مخالفة نظام الإقامة 623 شخصا، ما بين رجال ونساء، ممن أكدت التحريات مخالفتهم لنظام الإقامة، وتورطهم في أوضاع مشبوهة تضر بالأمن، وجرى تحريز ما تم ضبطه مع الجناة من مسروقات وأدوات استخدمت في جرائمهم تمهيداً لعرضها على جهات التحقيق.

وتنوعت القضايا المضبوطة ما بين سرقات، وترويج وتصنيع للمسكر، وترويج مخدرات واستخدامها، وخطف حقائب نسائية، وسرقة سيارات، ونصب واحتيال، وتستر تجاري على مقيمة، وفتح محلات من غير تراخيص، وإخلال بالآداب العامة، وتأجير دراجات نارية مخالفة، كما تمت مفاجأة غسالي السيارات بكمائن تكتيكية قبيل خروجهم للشوارع، وقضايا متنوعة أخرى.

وأوضح الناطق الرسمي لشرطة جدة المكلف ملازم أول نواف بن ناصر البوق أنه تم اتخاذ اللازم حيال المقبوض عليهم بإحالتهم إلى جهات الاختصاص والتحقيق لاستكمال الإجراءات حيال توجيه الاتهام لهم، كما تم عمل نقاط تفتيش في أوقات مفاجئة بما يسمى بالأوقات الميتة كفترة الظهيرة والساعات المتأخرة من الليل وساعات الفجر الأولى مما أسفر عن ضبط حالات اشتباه متعددة لأشخاص وجدت بحوزتهم مبالغ مالية مجهولة المصدر.

من جانبه، أوضح مدير شرطة جدة اللواء علي السعدي الغامدي أنه لابد من التكاتف والتعاون بين كافة الجهات المختصة من أجل القضاء على ظواهر التخلف بجميع أشكالها، مشيرا إلى قرب بدء مناسك الحج، وأنه ينبغي على المواطن كعادته أن يكون عوناً وسنداً للجهات الأمنية باتباع التعليمات والحرص على التقيد بمضمون الرسالة السامية لخدمة حجاج بيت الله الحرام.

يذكر أن بعض المواقع التي تم دهمها تبين أنها مستأجرة بدون عقود أو أوراق نظامية وجرت إحالة أصحاب هذه المنازل لإدارة الجوازات لتطبيق عقوبات التستر والتي تصل في مستواها الأدنى إلى غرامة 10 آلاف ريال.