بدأت شركات التطوير العقاري في المنطقة الشرقية تكثيف استثماراتها نحو المخططات الصناعية لارتفاع الهوامش الربحية ولتلبية الطلب المتزايد على الأراضي الصناعية.

وتتنافس 3 من أكبر شركات التطوير العقاري لطرح مخططات نموذجية للمستثمرين قبل نهاية العام الحالي . فيما انتهت شركة الأولى موارد التابعة لشركة الأولى العقارية من تطوير 85 % من أعمال البنية التحتية لمشروع مدينة الشرق الصناعية، أكبر المشاريع الصناعية في المنطقة الشرقية في 2011.

وتمتد الشرق الصناعية على مساحة 1.270 مليون متر مربع، تتميز بقربها من طريق الظهران – بقيق السريع في موقع حيوي ملائم للاستثمارات الصناعية، تحدها غرباً المدينة الصناعية الثانية.

وكان مشروع الشرق الصناعي قد حصل على جائزة "أفضل مشروع صناعي" في حفل توزيع جوائز Saudi BuildInfra خلال فعاليات "ملتقى الإنشاءات والمشاريع" الذي عقد مؤخراً في الرياض.

من جانبه أكد الرئيس التنفيذي المكلف للشركة الأولى المهندس عبدالعزيز الشيباني أن حصول مشروع القرية الصناعية ومدينة الشرق الصناعية على هذه الجائزة، دليلٌ على أهمية المشروع وتحقيقه للأهداف التي كانت تطمح لها الشركة.

وذكر الشيباني أن مشروع مدينة الشرق الصناعية، يعد من المشاريع المميزة والتي تعمل على تنفيذها شركة الأولى موارد وفق معايير تتيح استخدامات متنوعة للصناعيين، مشيراً إلى أن الشرق الصناعية ومشروع مدينة المستقبل الصناعية في الرياض - الذي ستبدأ أعمال التطوير فيه قريباً - بمساحة إجمالية للمشروعين 4.4 ملايين متر مربع إلى جانب القرية الصناعية بمساحة 8 ملايين متر مربع والذي تم بيعه بالكامل خلال خمس ساعات فقط في مزاد أقامته الشركة خلال فترة ماضية، ستضع الأولى في مقدمة الشركات العقارية التي تولي عناية فائقة بالمشاريع الصناعية نظراً لأهميتها الاقتصادية، في توسيع الأعمال الصناعية وزيادة رقعتها الاستيعابية، ما ينعكس إيجاباً على الناتج المحلي غير النفطي للمملكة العربية السعودية.

من ناحيته توقع الرئيس التنفيذي للأولى موارد المهندس محمد بن إبراهيم الحميضي الانتهاء من تطوير كامل أعمال البنية التحتية لمدينة الشرق الصناعية بنهاية شهر أبريل القادم، وأن أعمال التطوير شملت إدخال كافة الخدمات المنصوص عليها من أمانة المنطقة الشرقية وهي السفلتة والترصيف والإنارة والصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار وشبكات الكهرباء والهاتف والمياه، مشيداً بسرعة أمانة المنطقة الشرقية وتعاملها المهني في اعتماد مخطط المشروع ومنح التصاريح اللازمة له.