طرحت الفتيات المشاركات في التصفيات النهائية لملتقى شباب مكة، فئة "الإلقاء والخطابة"، التي اختتمت فعالياتها أمس، في مقر إدارة تعليم جدة، قضية غلاء مهور الزواج، وما تسببه من مشكلات اجتماعية.

وتناوبت الطالبة غروب عيد المطيري، من محافظة خليص، عبر قصيدتها الفكاهية، عن نهاية فصول قصة حب حقيقية، جمعت شابا مع ابنة عمه، الذي تقدم لخطبتها رسميا، إلا أن العم طالبه بمهر عال، ما جعل الشاب يتراجع عن الزواج، وتتزوج فتاة أحلامه من رجل ثري طاعن في السن.

وألقت مشاركات أخريات قصائدهن وخطبهن بأسلوب مبهر، تناولن فيها قصصا إنسانية، ومشكلات اجتماعية، وكسبن تجاوب الحضور، حيث ألقت الطالبة وعد الصاعدي، بالمرحلة الثانوية بمحافظة خليص، خطبة تحدثت فيها عن الصبر والابتلاء، وألقت الطالبة سارة الشريف، بالمرحلة المتوسطة في محافظة الجموم، قصيدة عن الملك عبدالله بمناسبة عودته سالما.

وأكدت الطالبة شفا اللحياني، من محافظة الجموم، أنها تطمح لأن تصبح "محامية قانونية" وأن سبب تخصصها في الإلقاء والخطابة، يعود لنيتها دراسة المحاماة والترافع القضائي، وأنها ستتواصل مع الفتيات اللاتي تعرفت عليهن في الملتقى عن طريق صفحتها على "فيس بوك".

وألقت الطالبة سارة السلمي، من محافظة جدة، قصيدة للشاعر عبدالرحمن العشماوي، وأبدعت في إلقائها، وأكدت أن الملتقى أتاح أمامها فرصة تكوين صداقات جديدة مع زميلات من محافظات المنطقة.

واعتبرت، مديرة إدارة نشاط الطالبات بتعليم مكة المكرمة، ملك البركاتي، قدرة الطالبات على تنظيم وإعداد وتقديم الملتقى، موهبة بحد ذاتها، وقالت "ما قمنا به هو وضع الأطر والتجهيز للملتقى، أما المجهود الحقيقي فهو للشابات أنفسهن، وهن من يحصدن ثمار جهودهن لمستقبلهن".

وأضافت أن الإمارة وفرت سكنا ومواصلات لجميع الطالبات والمسؤولات المشاركات، وأن عددا من الطالبات حضرن المسابقة متنقلات يوميا من وإلى محافظاتهن، وأنه تم اختيار عضوات لجان التحكيم ليمثلن كافة المحافظات لتأكيد العدالة في الأحكام والاختيار، خصوصا أن المسابقة تنظم لأول مرة على مستوى جميع المحافظات والقرى.

من جانبها، أكدت عضوة لجنة التحكيم في تصفيات مسابقة الخطابة والإلقاء خيرية الغامدي، أن الهدف من مسابقة الإلقاء والخطابة ليس المنافسة بين الفتيات بقدر ما هو إعداد قيادات نسائية للمجتمع، وأن مسابقة الإلقاء هيأت الطالبات المشاركات للقيادة مباشرة، معتبرة الملتقى تجمعا ثقافيا فنيا وإبداعيا.

إلى ذلك، أوضحت مشرفة اللغة العربية والمحكمة في المسابقة هناء عبدالغفار، أن المشاركات في تصفيات اليوم شكلن 13 طالبة من مختلف المحافظات والقرى التابعة لها، كالليث، وخليص، والجموم، ومكة، وتربة، وجدة، والقنفذة، وتم اختيار 3 فائزات.

وقالت "سيتم الإعلان عن جميع الفائزات في حفل كبير يقام 14 الشهر المقبل، بعد منافسات نهائية استمرت 4 أيام، وخصص اليوم الأول منها لحفظ القرآن والتجويد، والثاني لمسابقة الرسم والتصوير الفوتوغرافي والابتكار، والثالث للشعر، واليوم الرابع والأخير لمسابقة الخطابة والإلقاء.