قال رئيس البورصة المصرية محمد عبدالسلام في تصريحات إلى "الوطن" أن المستثمرين السعوديين احتلوا المرتبة الأولى عربياً والثالثة عالمياً في حجم التعاملات داخل البورصة المصرية، إذ استحوذوا على 11.2% إجمالي التعاملات في فترة استئناف التداولات وحتى الأسبوع الماضي ، حيث اشتروا أسهماً بقيمة 1.4 مليار جنيه، في مقابل مبيعات بنحو 78 مليون جنيه.

وأضاف أن المستثمرين السعوديين اتجهوا للشراء المكثف مع بدء استئناف التداولات، مما دعم أداء البورصة وساعدها على التماسك ومنعها من الانهيار، لافتاً إلى أن ذلك دليل على ثقة السعوديين بالسوق المصرية.

وأكد عبدالسلام أنه سيزور المملكة الشهر المقبل لمدة 4 أيام يزور خلالها الرياض بين 13 إلى 14 مايو المقبل، وتعقبها زيارة إلى جدة بين 15 و 16 من الشهر نفسه بغرض الترويج للبورصة ولقاء مستثمرين ومسؤولين عن صناديق استثمارية، مشيراً إلى أنه سيقابل عدداً من مسؤولي هيئة السوق المالية.

وتوقع أن تأتي الزيارة بنتائج إيجابية، لاسيما أن المستثمر السعودي يتميز بالمهارة في اقتناص الفرص المتاحة، التي تمكنه من تحقيق المكاسب.

وأشار عبد السلام إلى أن المستثمرين الإماراتيين جاءوا في المركز الثاني عربياً والكويتيون في المركز الثالث والبحرينيون رابعاً.

أما على الصعيد العالمي، قال عبد السلام إن المملكة المتحدة جاءت في المركز الأول من حيث تعاملاتها في البورصة المصرية بمشتريات بلغت 8.7 مليارات جنيه بنسبة تعاملات سجلت 27%، ثم الولايات المتحدة في المركز الثاني بمشتريات بلغت 6.5 مليارات جنيه بنسبة 23.4 % من إجمالي التعاملات بالبورصة، وتوزعت النسب الباقية على المستثمرين في دول الاتحاد الأوروبي وشرق آسيا.