انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة باعة الفواكه والخضراوات الجائلين من مخالفي أنظمة الإقامة والعمل، وخصوصا أمام مساجد الأحياء بجدة في عطل نهاية الأسبوع.

وأوضح المواطن سالم باقادر من سكان حي الكندرة جنوب جدة، أن أعدادا كبيرة من مخالفي نظام الإقامة والعمل، أصبحوا يزاحمون السكان في أزقة الشوارع، ويتنافسون على المساحات المخصصة لمواقف سيارات المصلين أمام المساجد، وخصوصا يوم الجمعة.

وطالب باقادر الجهات المعنية، بالاضطلاع بدورها في تقليص هذه الظاهرة التي تؤثر في حياة السكان من ناحيتين، الأولى من خلال إرباكهم للحركة المرورية داخل الأزقة الضيقة في كثير من الأحياء الشعبية جنوب جدة، والأخرى، غياب الرقابة الصحية عن المواد الغذائية والخضراوات والفواكه التي يحملونها في عربات مكشوفة تحت الشمس، وتعريضها للغبار والتلوث ومن ثم بيعها على المارة.

وكشف المواطن سلطان الحربي، من سكان حي الصفا، عن تدفق أعداد كبيرة من العمالة المخالفة بصفة يومية نحو الحلقة المركزية للخضار والفواكه بحي الصفا، وشرائهم كميات كبيرة من الخضار والفواكه، دون سؤالهم من قبل مسؤولي الحلقة عن سبب شراء هذه الكميات رغم عدم حملهم لأوراق ثبوتية أو شخصية.

وأكد أن هناك عمالة مخالفة تسيطر أيضا على بعض البسطات العشوائية بجوار حلقة الخضار، وتقوم بتزويد هذه العمالة بالكميات المطلوبة وسط غياب تام من الجهات الرقابية، مما تسبب في انتشارهم في الأحياء بهدف البيع والتجول وسط الأحياء العشوائية بغرض التكسب على حساب صحة المواطن ومضايقة المارة في الشوارع.

من جهة أخرى أكدت أمانة جدة في بيان أصدرته أمس، أنها صادرت من نطاق بلدية جدة الجديدة فقط، وخلال الأسبوع الجاري حمولة 17 سيارة وانيت من الخضراوات والفاكهة، عن طريق المراقبين الميدانيين، وسلمتها إلى الجمعيات الخيرية، وأتلفت 72 بسطة خشبية و66 عربة بمشاركة الدوريات الأمنية في الحملة، وتم القبض على 8 أفراد من مخالفي نظام الإقامة يعملون في مباسط البيع.

وأوضح رئيس بلدية جدة الجديدة عبدالعزيز سعيد الغامدي، أن الحملة تأتي ضمن تكثيف الجولات الرقابية بالتعاون مع الجهات ذات الاختصاص للقضاء على ظاهرة الباعة الجائلين التي تشوه المظهر الحضاري للمدينة وتعيق حركة السير، فضلا عن قيامها ببيع مواد مجهولة المصدر تسبب أضرارا صحية، مشيرا إلى أنه تم تكثيف الحملات على الباعة المتجولين عند مسجد الشعيبي، خلال الأحد والثلاثاء الماضيين. وشدد على أنه لا تهاون في مصادرة البضاعة المخالفة التي يعرضها الباعة المتجولون وإيداعها مستودع الفرع، وتسليم المواد الغذائية الصالحة للجمعيات الخيرية.