كشف المشرف على مشاريع شرق جدة بشركة جدة للتطوير العمراني، الدكتور خيري فاضل، عن اكتمال أعمال تأسيس سدود أودية شرق جدة بنسبة 100%، موضحاً أن العمل يجري حالياً لتركيب أنابيب تصريف مياه السيول إلى هذه السدود.

وأكد فاضل في تصريح إلى "الوطن" أن أعمال تركيب أنابيب وأدوات تصريف السيول بدأت بـ 3 سدود فعلياً، وأنه سيتم البدء في أعمال تركيب هذه الأنابيب في موقعين آخرين لمشروعات السدود خلال الأيام القليلة المقبلة.

وبرر فاضل تركيب هذه الأنابيب بتفريغ المياه المتجمعة خلف جسم السد خلال 28 يوماً، مشيراً إلى أن هذه الأنابيب معتمدة بشكل نهائي من الشركة الاستشارية التي تولت الإشراف على مشاريع درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار بجدة، وكذلك هيئة المساحة الجيولوجية. وأضاف أن العمل يسير بشكل متواصل لإنهاء جميع هذه السدود في أقرب وقت ممكن.

وتأتي هذه الأعمال الإنشائية التي تشهدها مختلف أودية شرق جدة، ضمن حزمة مشروعات عاجلة اعتمدتها أمانة جدة لإنشاء 5 سدود و17 كيلو متراً من قنوات تصريف السيول الصندوقية خلال 540 يوماً، منها 180 يوماً للانتهاء من إقامة السدود الخمسة، والأخرى لاستكمال القنوات الرئيسية والفرعية لتفريغ مياه هذه السدود.

وقال عدد من الفنيين الذين التقتهم "الوطن" بمقر إنشاء السدود إن هذه المشاريع كفيلة بدرء أخطار السيول عن مناطق شرق الخط السريع، التي تضررت من السيول خلال العامين الماضيين، ولدينا خطط ميدانية بديلة حال هطول الأمطار أو جريان السيول التي يمكن أن تمر على هذه المشاريع قبل انتهائها.

"الوطن" نفذت جولة ميدانية ظهر أمس على مواقع العمل في سدود شرق جدة، ورصدت حجم العمل المبذول في مواقع هذه السدود، ورصدت تفاؤلاً كبيراً لدى السكان وزائري مواقع العمل من سكان الأحياء القريبة.

وأكد المواطن عبدالرحمن البيشي أن العمل الذي يجري في السدود مطمئن، وأن إنجاز هذه المشروعات سيتم في وقت غير بعيد، موضحاً أنه يأتي إلى مقر المشروع للاطمئنان.

وأشار فيصل اللقماني إلى ضرورة الانتظار لحين اكتمال المشروع للحكم على عمل الشركات، ولكنه أكد أن الأمور تبشر بالخير، استشعاراً لحجم العمل واستمرار أعمال الردم والتأهيل.