كشف وزير العمل المهندس عادل فقيه لرجال الأعمال بالرياض أمس أن الوزارة لديها 30 مبادرة، منها مبادرة تخص المرأة سيعلن عنها قريباً.

وشرح في لقاء مفتوح برنامج "نطاقات"، وقال إنه من الشهر المقبل سيلغي البرنامج سعودة المهن، ويحق لأصحاب المنشآت الواقعة في النطاق الممتاز إصدار تأشيرات مفتوحة المهن.

وشدد على أن البرنامج سيطبق بشكل آلي يضمن الدقة والعدالة، مشيراً إلى إعطاء مهلة لرجال الأعمال إلى 9 شوال المقبل لتعديل "النطاق".




 


من الشهر المقبل سيلغي برنامج "نطاقات" سعودة المهن ويحق لأصحاب المنشآت الواقعة في النطاق الممتاز في تصنيف وزارة العمل الجديد لتوطين الوظائف إصدار تأشيرات مفتوحة المهن، هذا ما كشفه وزير العمل المهندس عادل فقيه خلال اللقاء المفتوح مع رجال الأعمال في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض مساء أمس.

وبين فقيه أن برنامج "نطاقات" يأتي لتحفيز المنشآت على توطين الوظائف كمعيار جديد للسعودة، مشيراً إلى أن فكرته الأساسية تعتمد على تصنيف المنشآت إلى نطاقات "ممتاز، أخضر، أصفر، أحمر"، حسب تفاوتها في مقدار توطينها للوظائف.

وأضاف فقيه أن "نطاقات" يقيّم أداء المنشآت في التوطين مقارنة ً بمثيلاتها في نفس النشاط والحجم، مشيراً إلى أنه قسم السوق إلى 41 نشاطا، وكل نشاط إلى 5 أحجام، مؤكدا أن "نطاقات " سيحد من ظاهرة التستر، إضافة إلى منح أصحاب المنشآت الواقعـة في النطاق الممتاز مميزات منها منح تأشيرات بأي عدد يطلبه صاحب المؤسسة ذات النطاق الممتاز.

وشدد فقيه خلال لقائه برجال الأعمال على أن البرنامج سيطبق على الجميع بشكل آلي يضمن الدقة والعدالة في التعامل، مشيراً إلى إعطاء مهلة لرجال الأعمال إلى حد 9 من شوال المقبل لتعديل "النطاق"، مشددا على أنه من يقع في النطاق الأحمر ستتعامل معه الوزارة بحزم.

وأكد فقيه أن إجراء منع تجديد رخص العمل ونقل الكفـالة دون موافقة صاحب العمل الذي يقع في نطاق الأحمر والأصفر من برنامج "نطاقات"، يعد قانونيا.

وكشف فقيه أن الوزارة لديها 30 مبادرة، منها مبادرة تخص المرأة سيعلن عنها قريباً، مؤكدا على أنه ضد سعودة الفكرة، وقال "الحكمة تؤخذ من أي مكان".