أكد علماء أن الإنسان يفهم أساسيات الهندسة بالفطرة، أي بدون دروس في الهندسة، وبرهن الباحثون تحت إشراف فيرونيك إيزار من جامعة باريس على هذه الحقيقة من خلال إخضاع شعب موندوروكو بمنطقة الغابات المدارية في البرازيل لاختبار قياس قدراتهم الهندسية.
شارك في الاختبار 22 بالغا وثمانية أطفال في سن 7 إلى 13 عاما من ثلاث قرى منفصلة تعيش في هذه الغابات. وللمقارنة قدم الباحثون نفس الاختبار لـ 16 بالغا أميركيا، و8 أطفال فرنسيين تلقوا حصصا في الهندسة، فوجدوا أن استيعاب هذه المجموعة لقواعد الهندسة لم يكن أفضل أو أسوأ من أفراد الشعب البدائي الذي لم يتلق دروسا في الهندسة حسبما أوضح الباحثون في مجلة "بروسيدنجز" التابعة للأكاديمية الأميركية للعلوم.
وكان على المشاركين في الاختبار تقليد القمة المفقودة لمثلث بالأيادي، وكذلك الإجابة على السؤال عما إذا كان خطان غير متوازيين يتقاطعان في نقطة ما.
وأوضح الباحثون أن إجابات أفراد شعب موندوروكو كانت نفس إجابات البالغين والأطفال الذين تلقوا دروسا في الهندسة، مما يبرهن على وجود فهم فطري للقواعد الهندسية الأساسية لدى الإنسان.
غير أن إحدى نتائج الدراسة أكدت أن هذا الفهم الفطري للقواعد الأساسية للهندسة يتطور أثناء مرحلة الطفولة فقط، حيث كان مستوى الأطفال في سن السادسة أسوأ بكثير من بقية المشاركين في الاختبارات. عرضت رسوم بسيطة على شاشة كمبيوتر على المشاركين في الدراسة. وكان من بين هذه الرسوم خطان مائلان غير متوازيين افترقا في نهايتهما تجاه اليمين أكثر من ناحية الشمال.
وأجاب معظم البالغين والأطفال المشاركين في التجربة (93% منهم) بشكل صحيح على السؤال عما إذا كان الخطان سيتقاطعان من ناحية الشمال ولن يتقاطعا من ناحية اليمن أبدا.