أعلن الوفد التجاري الأوروبي لدى منظمة التجارة العالمية أنَّ حظر روسيا استيراد الخضراوات من دول الاتحاد الأوروبي على خلفية ظهور فيروس إيكولاي يتعارض مع أحكام منظمة التجارة، التي تسعى موسكو للانضمام إليها.

وقالت الممثلية التجارية الأوروبية في بيان أمس إن روسيا ترغب في الانضمام للمنظمة، ونحن نرحب بانضمامها "لكن أحد أوجه الانضمام يتطلب الالتزام بسلسلة مِن أحكام المنظمة المُتعلقة بالصحة النباتية، وإن المنع الذي قررته السلطات الصحية الروسية لا يحترم هذه الأحكام".

وأضافت: "إنه أمر يُثير الدهشة أن تتخذ روسيا إجراءات تمضي في الاتجاه المعاكس لقوانين المنظمة ... المنطق يقضي أن تحترم روسيا هذه الأحكام، وهذا ما ننتظره منها".

وكانت روسيا حظرت أول من أمس استيراد الخضراوات الطازجة مِن كافة بلدان الاتحاد الأوروبي التي يبلغ عددها 27 بسبب ظهور الفيروس الذي أدّى إلى وفاة 18 شخصاً في أوروبا.

وأوضحت المنظمة: "هذا المنع غير مُبرَّر وغير متناسب لأنه لا توجد مُعطيات علمية كافية تُبرِّر الحظر على كافة الخضراوات ومِن كافة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وقال الاتحاد الأوروبي: "مازلنا متفائلين ... ننتظر مِن روسيا إعادة النظر بقرارها خلال بضعة أيام". مِن جانبها، رفضت البعثة التجارية الروسية في جنيف التعليق على البيان الأوربي قائلة "إننا ندرس البيان".