أكد أردشير أمير أرجمند، مستشار زعيم المعارضة الإيرانية مير حسين موسوي، أن جبهة المعارضة الإصلاحية لن تلتزم بنهج الصمت في تظاهراتها التي ستنطلق في 12 يونيو الجاري وأن هذا اليوم لن يكون الأخير خلال هذا الشهر بل إن المعارضة ستقوم بمسيرات احتجاجية يوم 14 الجاري أيضا.

وكانت الشرطة الإيرانية قد فرقت تجمعا للمعارضة مقابل حسينية إرشاد أمس بإطلاق العيارات النارية في الهواء بعد إصرار أنصار جبهة الحرية على إقامة مراسيم العزاء للمعارضة هالة سحابي التي توفيت أثناء تشييع والدها بطهران الأسبوع الماضي.

وفي السياق النووي أکد مندوب إيران لدى الوکالة الدولية للطاقة الذرية علي أصغر سلطانية, استعداد بلاده تبديد الغموض المحتمل لدى الوکالة، إذا عمل مديرها العام يوکيا أمانو بالتزاماته.

وأشار سلطانية في تصريح للصحفيين في طهران أمس إلى رد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية فيدون عباسي على رسالة أمانو.

وقال "لقد قمت شخصيا الأسبوع الماضي بتسليم الرسالة إلى أمانو خلال لقاء تم بيننا". وأوضح أن الرسالة تحدثت عن الاتفاق السابق لخطة العمل بين إيران والوکالة الدولية، وتتضمن الإطار العام لجميع تساؤلات الوکالة حول البرنامج النووي الإيراني وعدم وجود أي أسئلة أخرى خارج هذا النطاق, وأکد سلطانية أنه تمت في أغسطس2007 الإجابة على جميع التساؤلات وأغلق الملف، کما أن الوکالة الذرية أکدت أيضا أن المسائل العالقة بين الوکالة وإيران قد سويت. وفيما يتعلق باتهامات الوكالة الدولية لإيران بقيامها بوضع دراسات وبحوث حول التسلح النووي كما يقول أمانو, قال سلطانية إن إيران أعطت ردها على هذه الاتهامات مکتوبا في 118 صفحة، مؤكدا أن هذه الدراسات المزعومة لا أساس لها ومصطنعة.