أنتجت شركة أرامكو السعودية 8 مليارات قدم من الغاز المصاحب في الصيف الماضي إضافة إلى 300 مليون قدم من الغاز غير المصاحب وهو أعلى معدل يومي في تاريخ الشركة بسبب النمو الكبير في الطلب على الكهرباء.

ورفعت شركة أرامكو السعودية إنتاجها من الغاز بنسبة 6.25% العام الماضي بعد تنامي الطلب على الغاز محلياً لإنتاج الكهرباء ولتصنيع البتروكيماويات، فيما أبقت الشركة على إنتاجها من النفط عند نفس مستواه من العام الذي سبقه عند 7.9 ملايين برميل يومياً في المتوسط، بحسب ما أظهره التقرير السنوي لأرامكو الصادر أمس.

وتواجه أرامكو تحدياً كبيراً في السنوات العشر القادمة من أجل توفير المزيد من الغاز لاستخدامه في إنتاج الكهرباء في المملكة بدلاً من النفط الذي يتم حرق كميات كبيرة منه يوماً بعد يوم في محطات الكهرباء وتحلية المياه.

وقال المسؤول عن إنتاج الكهرباء في أرامكو السعودية زياد الشيحة في مؤتمر بالدمام إن محطات الكهرباء في المملكة ستحتاج إلى 3 ملايين برميل يومياً من النفط لإنتاج الكهرباء بحلول عام 2020 وهو نحو أربعة أضعاف ما يتم استخدامه حالياً.

وذكرت أرامكو أن الشركة اكتشفت في العام الماضي أربعة حقول نفطية جديدة إضافة إلى حقل غاز جديد في منطقة الجلاميد شمال المملكة. كما تمكنت الشركة من إضافة ستة مكامن جديدة من النفط وثلاثة مكامن من الغاز إلى حقولها القائمة.

وعلى صعيد إنتاج النفط فقد قالت الشركة إنها أضافت 1.7 مليون برميل يومياً في العام الماضي في حقليها في خريص والخرسانية، وهو ما ساعد الشركة في الحفاظ على طاقة إنتاجية قدرها 12 مليون برميل يومياً من النفط.

وفيما يتعلق بالغازفقد أوضحت أرامكو بأنها بدأت عن البحث عن مصادر غاز جديدة غير تقليدية تعرف بالغاز السجيل الذي يتواجد في المناطق الضيقة بين الصخور بهدف توفير كميات غاز جديدة أكبر لمواكبة النمو في الطلب المحلي.

وعلى صعيد اكتشاف الغاز في صحراء الربع الخالي، قالت أرامكو في تقريرها السنوي إن مشاريعها المشتركة الأربعة مع شركات أوروبية وآسيوية قد مضت قدماً في البحث عن الغاز بالرغم من الصعوبات التي واجهتها الشركات العاملة هناك.

وأرست أرامكو العام الماضي عقودا لبناء محطة واسط التي سيتم بناؤها على اليابسة لمعالجة الغاز غير المصاحب للنفط الذي ستستخرجه أرامكو من الخليج العربي من حقلي العربية والحصبة، هي أكبر مشاريع الغاز للشـركة بالإضافة إلى محطتي الخرسـانية وكران اللتين يجري تنفيذهما حالياً كذلك.

وستساعد هذه الحقول الثلاثة أرامكو على تحقيق الزيادة المستهدفة في معالجة الغاز الخام إلى 15.5 مليار قدم مكعبة يوميا بحلول 2015 من 10.2 مليار قدم مكعبة حالياً لسد الطلب المحلي على الغاز الذي ينمو بين 5% و 6% سنوياً.