بدأ المدعي العام الجمهوري لمدينة أنقرة مراد دمير التحقيقات مع قادة انقلاب 12 سبتمبر 1980،وقيامه باستجواب رئيس الجمهورية الأسبق رئيس أركان الجيش المتقاعد الجنرال كنعان ايفرين، الذي قاد الانقلاب، وذلك قبل أيام من الانتخابات البرلمانية التي تشهدها تركيا الأحد المقبل.

وقالت مصادر التحقيق إن المدعي العام وجه سؤالا إلى ايفيرين عن الأسباب التى دفعته للقيام بالانقلاب فى ذلك الوقت، فأجاب بأنه كان سيفعلها مرة أخرى إذا عاشت تركيا نفس الظروف السلبية.

وأضاف أن مهام الجيش هي الدفاع عن سلامة وأمن واستقرار البلاد لا الوقوف موقف المتفرج تجاه التحديات التى تواجهها البلاد وتشكل خطرا على أمنها الوطني.

وكان الادعاء العام فى تركيا قرر فتح التحقيقات ضد قادة انقلاب سبتمبر 1980، بناء على شكاوى من عدد من المواطنين الذين أضيروا بسببه، وذلك بعد أن تم إلغاء المادة 15 من دستور 1982، في الاستفتاء الشعبي على التعديلات الدستورية فى 12 سبتمبر من العام الماضي، وكانت هذه المادة تقف حائلا دون التحقيق مع قادة انقلاب 1980.

ولم يبق على قيد الحياة من قادة انقلاب 1980 إلا إيفرين والجنرال تحسين شاهين كايا قائد القوات الجوية فى زمن الانقلاب، فيما توفي الجنرال نجاة تومر قائد القوات البحرية التركية الأسبق فى 30 مايو الماضي، قبل ساعات من مثوله أمام المدعي العام للتحقيق.

ووصف رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان التحقيقات التى بدأها الادعاء العام مع قادة الانقلاب بأنها دليل على قوة الديموقراطية فى تركيا.