اقتحم 3 مدربين من 3 جنسيات مختلفة سبق لهم خوض تجارب تدريبية في الدوري السعودي قائمة المرشحين لتولي قيادة تدريب منتخب مصر الأول لكرة القدم خلفا لـ"معلم" الكرة المصرية حسن شحاتة.

ووفقاً لتقارير إعلامية فإن مدرب الهلال الأسبق، الكولومبي فرانسيسكو ماتورانا، ومدرب الاتحاد السابق البرتغالي مانويل جوزيه، ومدرب الوحدة السابق المصري مختار مختار تضمنتهم قائمة الترشيحات بعد أن تم طُرحت أسماؤهم بقوة لقيادة منتخب الفراعنة فيما تبقى من التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 2012، وبهدف صناعة وتكوين منتخب جديد تخوض به مصر التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2014 بالبرازيل.

وكان الاتحاد المصري برئاسة سمير زاهر أعلن أول من أمس عن فسخ تعاقده مع الجهاز الفني الوطني للمنتخب بقيادة حسن شحاتة بالتراضي.

وتصدر مدرب الوحدة السابق مختار مختار قائمة الترشيحات، بعدما ألمح الاتحاد إلى أن خليفة شحاتة سيكون مدرباً وطنياً أيضاً، وأبدى مدرب بتروجت المصري الأسبق ترحيبه بتولي المهمة، مثله مثل كل المدربين الوطنيين الذين تم طرح أسمائهم من قبل وسائل الإعلام رغم ارتباطهم مع أنديتهم مثل مدرب الزمالك حسام حسن ومدرب الجونة أنور سلامة ومدرب مصر المقاصة طارق يحيي ومدرب حرس الحدود طارق العشري ومدرب بتروجت السابق حلمي طولان، وجميعهم رحبوا بترشيحهم على أن يتولي أي منهم المهمة اعتبارا من منتصف الشهر المقبل موعد انتهاء الموسم الكروي الحالي في مصر.

ورغم الإعلان عن أن المدرب المقبل سيكون وطنياً، إلا أن هذا لم يمنع الإعلام من ترشيح عدد من المدربين الأجانب، جاء على رأسهم جوزيه الذي لم يبد أي تعليق رسمي حتى الآن، في الوقت الذي كشف فيه وكيل اللاعبين المصري محمد عبدالحافظ أنه عرض على رئيس الاتحاد التعاقد مع الكولومبي فرانسيسكو ماتورانا، وقال "عرضت ماتورانا على سمير زاهر، وأبدى الأخير اهتماماً واضحاً طالباً عرض بعض الأمور المالية على المدرب الكولومبي."

وتابع "هاتفت ماتورانا وعرضت عليه عرض اتحاد الكرة المالي المبدئي، وأبدى موافقة مبدئية لكنه طلب دعوة من أجل الحضور إلي مصر لمناقشة الملف برمته بشكل أوسع".

ويشغل ماتورانا - 62 عاماً- حالياً منصب المدير الفني لاتحاد الكرة في كولومبيا ويعد أحد أساطير التدريب في أميركا اللاتينية لكثرة الألقاب التي حصل عليها طوال مشواره التدريبي الحافل، حيث حصد لقب كوبا ليبرتادوريس لأندية أميركا الجنوبية عام 1989 مع أتلتيكو ناسيونال الكولومبي، كما قاد عدداً من الأندية والمنتخبات أبرزها أتلتيكو مدريد الإسباني عام 1994، ومنتخبات كوستاريكا وبيرو والإكوادور، وحقق عام 2002 لقب الدوري السعودي مع الهلال.

أما على مستوي المنتخبات، فقاد ماتورانا منتخب بلاده للفوز بكأس كوبا أميركا للمنتخبات عام 2001، كما قاده للصعود إلي نهائيات كأس العالم في نسختي 1990 و1994.