شدد مدير عام معهد الدراسات الدبلوماسية في وزارة الخارجية السعودية الدكتور عبدالكريم بن حمود الدخيل على "ضرورة احترام وحدة وسلامة أرض العراق، وعدم التدخل في شؤونه الداخلية، وضرورة إعادة بناء عراق موحد، على أسس المصالحة الوطنية، ووفق الثوابت الوطنية التي يرتضيها الشعب العراقي الشقيق"، وذلك خلال افتتاح ورشة عمل بعنوان "العلاقات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية العراق" التي نظمها المركز، بالتعاون مع المعهد الدبلوماسي في العراق، أول من أمس.

ووصف السفير العراقي لدى المملكة الدكتور غانم علوان الجميلي عقد هذه الورشة العلمية بأنها فرصة لبناء علاقات على قاعدة من التعاون بين البلدين، واستثمار قواسم كثيرة تجمع البلدين، مؤكداً أن هذه الورشة ستكون منطلقاً لعلاقات أقوى بين البلدين.

من جهة أخرى، لجأ ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الحكومة نوري المالكي للضغط على مجلس النواب لتفعيل قرار إبعاد المتغيبين عن حضور جلسات المجلس طبقا لنظامه الداخلي، في محاولة لشمول زعيم القائمة العراقية إياد علاوي بقانون استبدال الأعضاء بسبب تغيبه عن جلسات البرلمان. من جانبه أبدى ائتلاف الكتل الكردستانية إمكانية تجاوز الخلاف بين القائمة العراقية والتحالف الوطني الذي يقود الحكومة عبر التمسك باتفاق أربيل. أمنيا، قتل خمسة جنود عراقيين وأصيب 17 شخصا بينهم 11 عسكريا بجروح بهجمات متفرقة في العراق.