دفعت إصابة جهازه بفيروسات الشبكة العنكبوتية على الرغم من وجود برنامج للحماية على جهازه، طالب ثانوية القيروان بمحافظة الطائف، عبدالرحمن عوض الثبيتي إلى ابتكار برنامج حماية أطلق عليه مسمى "Security Assistant".

وأوضح الطالب أنه بعد الاطلاع على البحوث السابقة في تقنيات برامج الحماية، استطاع تحديد مواطن الضعف في برامج الحماية. وقام بعد ذلك بتصميم خوارزمية تعمل على اكتشاف البرامج الضارة بشكل أفضل من برامج الحماية الحالية، حيث تمت ترجمة الخوارزمية إلى برنامج يمكن تجربته بواسطة لغة (Delphi)، وتم على ضوئها تنفيذ الإصدار الأول من البرنامج الذي تمت تجربته على نطاقين أحدهما يشمل زوار مواقع تهتم بالحماية حصل الباحث من خلاله على معلومات استطاع بواسطتها تطوير تقنية اختراعه للأفضل. وبذلك تم إنهاء الإصدار الثاني من البرنامج، وتمت تجربته أيضا على نطاقين أحدهما يشمل مشرفي مواقع تهتم بالحماية، وحصل الثبيتي من خلال هذه التجربة على معلومات لم تكن موجودة في التجربة الأولى استطاع من خلالها تطوير تقنية البرنامج للمرة الثالثة، التي لم تسجل أي عيوب، وبذلك استطاع أن يقوم بتجربة البرنامج مع البرامج الضارة ورفع شعار التحدي أمام الجميع في أكثر من موقع في اختراق أي جهاز مدعوم ببرنامج الحماية الذي قام باختراعه وتصميمه.

وأوضح الثبيتي أنه تمت تجربة البرنامج مع برنامج ضار مبرمج بلغة معينة وتمت هذه التجربة على نظامين وهميين يحتويان على نظام تشغيل Windows XP وبرنامج حماية ESET Nod32 (نظام التشغيل وبرنامج الحماية يمثلان العوامل الثابتة في التجربة)، وكانت نتيجة التجربة اكتشاف البرنامج الضار من قبل برنامجه "SecurityAssistant" (الذي مثل المتغير التابع).

وأوضح الثبيتي أنه قام بنشر استبيانات لمستخدمي التقنية على الإنترنت ومن خلال هذه الاستبيانات اتضحت أهمية وكفاءة برنامجه.

وأشار الباحث إلى أنه شارك بالبحث في مركز إدارة رعاية الموهوبين بالطائف على أمل الترشح للأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع"، وقد حصل على المركز الأول في مجال البحث العلمي في هذه المسابقة على مستوى محافظة الطائف، وتم ترشيح البحث إلى تصفيات منطقة مكة المكرمة، وذكر أن المنافسة في مكة المكرمة في مجال الحاسب الآلي اقتصرت على طالبين فقط، وهو ما يشير إلى أننا ما زلنا نفتقر إلى الإبداع في مجال الحاسب الآلي، وتم ترشيح العمل الذي تقدمت به على مستوى منطقة مكة المكرمة، وانتقل إلى التصفيات على مستوى المملكة. وقال: هنالك انتهى مشواري مع الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع". وأوضح أن الذين استوقفهم المشروع خلال مشوار الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع" وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز الخضيري، والمدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة بكر بن إبراهيم بصفر، والأستاذ الدكتور بجامعة الطائف مصطفى نوفل.

وقال الباحث: إن ما كنت أتمناه بعد أن انتهى مشواري مع الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع" أن أجد بعض الدعم لاستكمال مشروعي لكن لم أجد شيئا، على الرغم من أن المشروع تم إعداده بالكامل من دون أي دعم مسبق، ووصل إلى هذه المرحلة، ومن المؤكد أنه لو وجد هذا المشروع والمشاريع المماثلة له دعما حقيقيا لكنا من المنافسين عالميا في كثير من المجالات العلمية، ولكن للأسف انتهت مشاريع كثيرة بانتهاء هذا الأولمبياد.