فاز الشاعر والكاتب المغربي عبداللطيف اللعبي بالجائزة الكبرى للفرانكفونية التي تمنحها الأكاديمية الفرنسية، بباريس، وقالت الأكاديمية إن أعضاءها صوتوا على منح 70 جائزة برسم العام 2011، باستثناء "الجائزة الكبرى للرواية" التي سيعلن عنها كالعادة في الخريف المقبل.

وأوضح بيان للأكاديمية كشف عن جوائزها برسم سنة 2011، أن قيمة الجائزة التي منحت للشاعر والكاتب عبداللطيف اللعبي تبلغ 22 ألف أورو، كما حصل الجزائري محمد مولسهول، وهو روائي فرانكفوني له أعمال عدة منها ثلاثية "الاعتداء" و"سنونو كابول" و"صفارات بغداد"، على الجائزة الكبرى للأدب هنري غال، التي يمنحها المعهد الفرنسي وقيمتها 40 أورو.

وحاز المالي موسى كوناتي، وهو كاتب وناشر، جائزة هيرفي دولفان بقيمة 25 ألف أورو. وتعتبر الأكاديمية الفرنسية، التي تضم 40 عضوا ينتخبون مدى الحياة، المؤسسة الوصية على اللغة الفرنسية، وعلى تحيين قاموسها. وتتكون من شعراء وروائيين ورجالات مسرح وفلاسفة وعلماء ورجال دولة، ساهموا في نشر اللغة الفرنسية.

ويعتبر اللعبي (69 عاما) مؤلفا غزير الكتابة بالعربية والفرنسية، له أعمال شعرية ومسرحيات ومقالات. كما سبق لصاحب "قاع الجرة" و"العمل الشعري" أن فاز بجائزة "غونكور" للشعر لسنة 2009.