عادت أسهم الأندية السعودية إلى التراجع في بورصة التصنيف العالمي، على غرار تراجع المنتخب السعودي في بورصة تصنيف المنتخبات العالمية، وإن كان اللافت أن تراجع الأندية لم يكن بحدة انهيار الأخضر في بورصة المنتخبات.

وكان الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء لكرة القدم "iffhs" كشف عبر موقعه الرسمي أمس عن التصنيف الجديد لأندية العالم، وهو التصنيف الخاص بشهر يوليو.

وكانت البداية تراجع الهلال بطل الدوري 3 خطوات للوراء، ليظهر في المرتبة الـ116 عالمياً، بـ112 نقطة، بعدما كان يحتل المركز الـ113 في تصنيف يونيو الماضي، وجاء النصر ثانياً بين الأندية السعودية الأربعة في معدلات التراجع، ففقد 6 مقاعد ليظهر في المرتبة الـ331 برصيد 69 نقطة، بعدما كان في المركز الـ325 في التصنيف السابق.

وتراجع الاتحاد والشباب 10 خطوات ليظهرا معاً في المركز الـ201 عالمياً بـ87 نقطة، وإذا كان الهلال ظهر وحيداً بين الأندية السعودية في قائمة أفضل 10 أندية على الصعيد القاري كالعادة في الأشهر الأخيرة، محتلاً المركز السادس، فإن التصنيف الجديد شهد عودة الاتحاد والشباب إلى قائمة أفضل 10 أندية عربية، حيث تقاسما المركز التاسع، بعد الهلال الذي سبقهما بمقعدين، وهي المرة الأولى منذ زمن ليس بالقصير الذي تضم فيه القائمة العربية 3 أندية سعودية، فيما ظل النصر بعيداً، فيما لم يشفع للأهلي فوزه بكأس خادم الحرمين للظهور في القائمة العالمية التي ضمت 402 ناد من مختلف أنحاء المعمورة.

ورغم التراجع الجماعي للأندية السعودية، إلا أن القفزات المدوية التي تحققت قبل شهرين حافظت لها على وجودها في التصنيف العالمي.وعلي الصعيد العالمي، لم تطرأ تغييرات لافتة في قائمة العشرة الأوائل، فحافظ برشلونة الإسباني على الصدارة، وحافظ ريال مدريد الإسباني، وبورتو البرتغالي، ومانشستر يونايتد ومانشستر سيتي الإنجليزيان، وفياريال الإسباني وميلان الايطالي على مقاعدها من الثاني إلى السابع دون تغيير، وكان الاستثناء الوحيد عودة سانتوس البرازيلي إلى قائمة العشرة الأوائل على حساب شالكة الألماني.

آسيوياً، جاء شونبوك الكوري الجنوبي في الصدارة محتلاً المركز الـ80 عالمياً، قبل ذوب هان الإيراني 82، وكاشيما الياباني 90، وسامسونج الكوري الجنوبي 94، وميوانج التايلاندي 113، ثم الهلال السادس، قبل اوساكا الياباني والوحدات الأردني وأصفهان الإيراني وناجويا الياباني وسيول الكوري الجنوبي الذين احتلوا المراكز من السابع وحتى العاشر على التوالي.

ولم تضم قائمة أفضل 10 أندية عربية التي تصدرها الهلال السوداني، سوى 4 أندية من عرب آسيا هي الهلال والاتحاد والشباب من السعودية إلى جانب الوحدات الأردني.