كشف مدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية الإسعافية الدكتور معلا الجابري أن الخدمة الإسعافية التي تخضع للمعايير الدولية تفرض أن يكون هناك فرقة إسعافية لكل 75 ألف نسمة، مشيرا إلى أن الطرق أيضا يفترض أن يكون هناك فرقة على كل طريق يمتد 50 كيلو مترا.

وقال الجابري في تصريح صحفي أثناء توقيع " الهلال الأحمر" عقد تأمين سبع طائرات إسعاف جوي مع شركة أبو ظبي للطيران أمس،" بناء على هذه المعايير فإن المملكة بحاجة إلى 2400 مركز إسعاف لتغطية المملكة وتقديم خدمة إسعافية جيدة ولكن المتوفر حاليا 280 مركزا إسعافيا فقط، وأنه على الرغم من افتتاح 35 مركزا إسعافياً مع نهاية العام فإن الفجوة تبقى كبيرة بين الواقع والمفروض".

واعترف الجابري بوجود انتقادات "للهيئة" بسبب تأخرها عن بعض الحوادث ولكن هذه التأخيرات خارجة عن الإرادة، وذلك بسبب قلة المراكز الإسعافية واتساع الرقعة الجغرافية للمملكة، مشيراً إلى أن الإسعاف الجوي غطى منطقتي الرياض ومكة وسوف يتم قريبا تفعيل هذه الخدمة في منطقة المدينة المنورة.

وجاء توقيع العقد ضمن اهتمامات هيئة الهلال الأحمر السعودي في مواكبة التطوير والرقي بالخدمات الطبية الإسعافية الطارئة، حيث اعتمد رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي الأمير فيصل بن عبدالله عقد توريد عدد سبع طائرات إسعاف جوي مع شركة أبو ظبي للطيران والمجهزة بالتجهيزات الطبية الإسعافية المتكاملة وفق أعلى المواصفات العالمية.