يواصل مهرجان أبها للتسوق، في عامه الثالث عشر المقام بالمركز الدولي للمعارض بطريق المطار، تقديم العديد من الفعاليات والأنشطة المختلفة لأهالي المنطقة وزوارها.

وفي إحدى الزوايا الخاصة بمقر المهرجان يجد الزائر ركنا خاصا بعروض الثعابين في الساحة الخارجية، يحتوي على عدد كبير من الثعابين السامة وغير السامة.

ويقول مشرف خيمة الثعابين بالمهرجان مبارك حسين القحطاني، إن الخيمة تحتوي على 13 نوعا من الثعابين العربية والخليجية والعالمية، من بينها الكوبرا العربية والأسود الخبيث وعدد من أنواع الأصلات، لافتا إلى أن الخيمة تستقطب زوار المهرجان من مختلف الأعمار. وأشار إلى أنه تم تخصيص قسم للنساء مجهز بمسرح للعرض. وأضاف: لا يقتصر العمل في الخيمة على العرض بل توجد هناك محاضرة قبل وبعد العرض عن كيفية التعامل مع الثعابين وشرح مفصل عن أنواعها وكيفية العلاج في حال تعرض أحد للدغها لا سمح الله، مبينا أنه يتم عمل أنشطة استعراضية ضمن المسرح الخارجي بواقع خمسة عروض يوميا.

ولفت القحطاني، إلى خطورة التعامل مع الثعابين وخاصة في وجود الجمهور، مشيرا إلى وجود ثعابين خطرة يتم اصطيادها يوميا من بعض المواقع في المنطقة، حيث تتوفر فيها أنواع نادرة منها. وتفاعل عدد كبير من الأطفال والعائلات مع عرض للقحطاني، مع أخطر أنواع الثعابين "الكوبرا"، إذ استفزها كثير بعدد من الحركات الأمر الذي جعلها تقوم بعروض غريبة للدفاع عن نفسها، وهو ما أثار الجماهير التي تفاعلت كثيرا مع العرض.

وبين السائح سعد آل سليمان من مدينة الرياض، أن زيارته لخيمة الثعابين فتحت أمامه مجالات كبيرة في عالمها. وقال: استمعنا من خلال حضورنا للعرض لشرح عن كيفية التعامل مع الثعابين وعن أنواعها السامة وغير السامة، وأماكن تواجدها وعن كيفية التعامل معها في حالة العثور عليها.

من جهة أخرى، يضم المهرجان خيمة السيرك المصري، ويقدم خلالها عدد من الأطفال ألعابا بهلوانية، والعديد من العروض والفقرات، حيث قدم الطفلان محمد شريف "11 عاما"، وكمال محمد "8 سنوات"، العديد من الفقرات البهلوانية، كفقرة الأرجل الذهبية والصعود على السلم الهوائي، إضافة إلى لعبة السابحون في الفضاء، وهي من أصعب الفقرات ومن أخطرها، وتحتاج إلى مهارات خاصة ولياقة بدنية جيدة.

وبين المشرف على الخيمة محمد كمال المصري، أن الخيمة تشمل العديد من الفعاليات، يقدم خلالها الأطفال الذين يعملون في هذا المجال منذ سنتين، فقرات مختلفة كفقرة البلونات، والدراجة ذات العجلة الواحدة، والزجاجة المتحركة، ولعبة التوازن، مشيرا إلى أن الخيمة شهدت حضورا كبيرا من الزوار منذ انطلاق المهرجان.